البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تعاون وزارة العدل المغربية مع ؤسسة راوول ولنبيرغ لحقوق الإنسان والقانون الدولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: تعاون وزارة العدل المغربية مع ؤسسة راوول ولنبيرغ لحقوق الإنسان والقانون الدولي   الإثنين يونيو 16, 2008 5:38 pm

آفاق التعاون مع مؤسسة راوول ولنبيرغ



استقبل السيد الكاتب العام يوم 09 مايو 2008 وفدا عن مؤسسة راوول ولنبيرغ لحقوق الإنسان والقانون الدولي يتكون من السيدة ندى دروزة، مستشارة برامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس المحكمة الابتدائية بلود بالسويد.

وقد شكل اللقاء فرصة بالنسبة لممثلي المؤسسة للتعريف بالبرنامج الإقليمي لحقوق الإنسان الذي وضعته المؤسسة والذي يضم من بين مكوناته التدريب على حقوق الإنسان والتعاون مع المعاهد القضائية والمؤسسات الأكاديمية والجامعات بالإضافة إلى تكوين المدربين.

وقد رحب السيد الكاتب العام بهذا البرنامج وعبر عن استعداد وزارة العدل كقطاع حكومي مكلف بحقوق الإنسان للدخول كشريك فيه، تكميلا لما يتم إنجازه على الصعيد الوطني أو بتعاون مع الدول والمؤسسات الأجنبية في هذا المجال.

وقد اغتنم القاضي السويدي الفرصة لطرح عدد من الأسئلة المتعلقة بالنظام القضائي المغربي والمساعدة القضائية وكذا تطبيق الاتفاقيات الدولية.



التعاون مع المركز الدولي للوقاية من الإجرام



استقبل السيد الكاتب العام يوم 14 مايو 2008 السيدة Manon Jendly، مسؤولة عن مشروع بالمركز الدولي للوقاية من الإجرام.

وخلال هذا اللقاء، عبرت السيدة Jendly عن رغبة المركز في إقامة شراكة مع وزارة العدل، مذكرة بالمبادرات والأنشطة التي يقوم بها هذا الأخير.

ومن جانبه، رحب السيد الكاتب العام بهذا المقترح، مبرزا أولويات وزارة العدل في مجال محاربة الجريمة وكذا منجزات المغرب في هذا المجال.

والجدير بالذكر أن المركز الدولي لمحاربة الجريمة هو منظمة غير حكومية يوجد مقرها بمونريال وتسعى إلى المساهمة في تطوير وتبادل المعلومات فيما يخص الوقاية من الإجرام.

وفي مجال محاربة تبييض الأموال…



على هامش انعقاد الورشة الأورومتوسطية حول آليات التعاون الدولي في المادة الجنائية في إطار محاربة الإرهاب، التي نظمتها وزارة العدل يومي 05 و 06 مايو 2008 بالرباط بتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة وكذا اللجنة الأوروبية، استقبل السيد الكاتب العام يوم 07 مايو 2008 السيد سيف الدولة، رئيس قسم بلجنة محاربة الإرهاب بالمديرية التنفيذية للأمم المتحدة.

وترمي هذه الزيارة إلى التعرف على تجربة المغرب في مجال مكافحة تبييض الأموال، حيث أطلع السيد الكاتب العام الممثل الأممي على أهداف مشروع القانون المتعلق بغسل الأموال وتكوين وحدة لمحاربة هذه الظاهرة، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة الدولية في هذا المجال وفتح قنوات التعاون القضائي للتصدي لكل العمليات البنكية المشبوهة، مبرزا أهمية التكوين بالنسبة للقضاة.

كما تم إخبار السيد سيف الدولة بالجهود التي تبذلها وزارة العدل بالنسبة للإجراءات التطبيقية والتنسيق مع القطاع المالي والبنكي.

ومن جانبه، عبر الممثل الأممي عن اهتمامه بالتجربة المغربية في هذا المجال واعتبر الجهود التي تبذلها وزارة العدل في هذا الباب جد مشجعة.





التعاون القضائي المغربي البولندي



استقبل السيد الكاتب العام يوم 20 مايو 2008 سفيرة بولندا بالمغرب، التي أكدت خلال هذا اللقاء رغبة بلادها في إقامة علاقات تعاون قضائي مع المغرب، كما عبرت عن رغبتها في معرفة استعدادات المغرب للتوقيع على الاتفاقيات المقترحة خلال الزيارة التي سيقوم بها وزير العدل لبلادنا.

وقد اقترح السيد الكاتب العام، نظرا للتغييرات الجديدة التي طرأت من خلال إحداث المندوبية العامة لإدارة السجون، وفي انتظار اتضاح الصورة، إحداث لجنة مشتركة لدراسة المشاكل التي تعترض الزيجات المختلطة والأطفال الناتجين عن هذه العلاقة.

وقد رحبت السفيرة بالمقترح ووعدت بعرض الفكرة على السيد وزير العدل البولندي فور توصلها بمشروع هذه اللجنة الاستشارية.

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
تعاون وزارة العدل المغربية مع ؤسسة راوول ولنبيرغ لحقوق الإنسان والقانون الدولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: