البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 إعلان ميلاد إتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط بالعاصمة الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: إعلان ميلاد إتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط بالعاصمة الفرنسية   الثلاثاء يوليو 15, 2008 1:36 pm

إتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط أهداف و مشاريع


الخلاف العربي ـ الإسرائيلي ألقى بظله على مقررات المؤتمر

كشفت جهات فرنسية شاركت في المفاوضات التي جرت للاتفاق على «إعلان باريس» الذي تشكل بموجبه «الاتحاد من أجل المتوسط» عن بعض ما دار في الساعات الأخيرة من عصر أول من أمس من مساومات افضت الى موافقة كافة الأطراف على صدور الإعلان بالشكل الذي صدر فيه.

وأفادت هذه المصادر أن نقاشا حادا جرى حول «وضعية» الجامعة العربية التي كان يطالب العرب بإعطائها صفة «مراقب». غير أن الجانب الأوروبي رفض ذلك بحجة أن الاستجابة له «يعني فتح الباب أمام مطالبات كثيرة من هذا النوع».

وطرح اقتراح يقضي بأن تعطى الجامعة العربية الوضعية التي لها في إطار مسار برشلونة مع التأكيد على ذلك في متن النص الأمر الذي افضى الى قبول الجانب العربي والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وقالت هذه المصادر إن إشارة الرئيس ساركوزي في المؤتمر الصحافي الختامي الى «الجهد» الذي بذله موسى مرده قبول «التنازل» عن الإصرار على المطالبة بوضعية العضو المراقب. وكتبت الفقرة قيد الجدل بصيغتها النهائية بالشكل التالي «كما ستوجه الدعوة الى جامعة الدول العربية لحضور اجتماعات عملية برشلونة: الاتحاد من أجل المتوسط امتدادا لمشاركتها في عملية برشلونة».

وتتمثل المشكلة الثانية في الفقرة التي تتحدث عن دولتين إسرائيلية وفلسطينية مع الإشارة الى أن إسرائيل دولة قومية يهودية وهو ما رفضه الفلسطينيون بدعم من العرب لأن ذلك يعني «قطع الطريق» على عودة النازحين الفلسطينيين. وكانت الحجة الإسرائيلية أن الفلسطينيين قبلوا ذلك في الماضي وبالتالي فلماذا يرفضون الآن؟ ولدى رفض الطرفين الصيغ التوفيقية التي اقترحتها الدبلوماسية الفرنسية، فإن رئاسة الجلسة ارتأت أن تحذف الفقرة موضوع النزاع نهائيا وهو ما تم بالفعل. وفي السياق عينه، لم يتضمن الإعلان أية إشارة لمرجعيات السلام ولم تذكر المبادرة العربية واكتفي بالإشارة الى مؤتمر أنابوليس والترحيب بالمفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية والسورية ـ الإسرائيلية غير المباشرة والدعوة الى «سلام شامل».
مواضيع ذات صلة
الأسد يعلن التوسط في ملف إيران.. ومباحثات في جنيف «لاستيضاح غموض» طهران


وجرى جدل قوي حول آلية تبني وإقرار المشاريع التي ستنفذ في إطار الاتحاد المتوسطي. وبينما كان الجانب الإسرائيلي يطالب بأن تقوم على قاعدة «الاختيارية» أي أن ينضم اليها من الدول من يريد المشاركة، فإن الجانب العربي تمسك بمبدأ الإجماع بحيث يستطيع لاحقا رفض مشاركة إسرائيل. وإزاء العجز عن التوصل الى تسوية، ارتؤي أن يؤجل البحث الى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل موعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في مدينة مرسيليا الفرنسية.

وعلم أمس من مصادر فرنسية مطلعة أن سورية طالبت الجانب الفرنسي بإلحاح وتحت طائلة التحفظ على «إعلان باريس» بإضافة جملة على الفقرة السابعة منه تشير الى أن سورية و إسرائيل بدأتا محادثات للسلام «وفق مبادئ مؤتمر مدريد للسلام».

وأبلغ وزير الخارجية السوري الجانب الفرنسي أمس أن سورية «ستتخفظ على الإعلان ما لم تتم الإستجابة لطلبها». وعقد اجتماع بين الرئيس الأسد وكلود غيان، أمين عام رئاسة الجمهورية الفرنسية، لتسوية هذه المسألة التي انتهت بزيادة الفقرة على نص الإعلان كما هو منشور على موقع الرئاسة باللغة الفرنسية، في حين أنه لم يكن قد عدل أمس باللغة العربية. وفي باب تأجيل ما لم يتم الاتفاق عليه، توافقت دول الاتحاد الجديد على ترحيل إقرار آلية التعاقب على الرئاسة من الجانب الأوروبي الى الخريف المقبل. وقال السفير ألان لوروا، المكلف من قبل الرئيس ساركوزي متابعة موضوع الاتحاد لـ«الشرق الأوسط» إن فرنسا انتزعت من جمهورية تشيكيا التي ستتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي ابتداء من يناير المقبل تنازلا تقبل بموجبه أن تلعب فرنسا «دورا حيويا» في ما خص الاتحاد الجديد بحيث تبقى عمليا رئيسة له بعد انتهاء رئاستها للاتحاد الأوروبي. غير أن هذا الاتفاق ليس رسميا وبالتالي سيعاد النظر به في اجتماع وزراء الخارجية القادم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: اتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط   الثلاثاء يوليو 15, 2008 1:38 pm

اتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط


يهدف الاتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط إلى بدء مرحلة جديدة من التعاون في منطقة البحر المتوسط، مع إعطــاء دفعة جديدة للعملية التي انطلقت في برشلونه في عام 1995. تحقيقاً لهذا الهدف، تقرر الدول المشتركة فى هذه العملية إنشاء اتحاد يضمهم جميعهم، ويكون تمثيلهم فيه متساوي بينهم، ألا وهو الاتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط.

وفيما هو أبعد من التعاون القائم على المحاور الأربعة، سيهدف الاتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط إلى تدعيم التقارب بين الدول المشتركة فيه من خلال تطوير مشروعات جديدة ذات بعد إقليمي.

الهياكل :

ستكون رئاسة الاتحاد من أجل منطقة المتوسط رئاسة مشتركة ـ لمدة عامين ـ تضطلع بها دولة ليست عضو في الاتحاد الأوروبي ودولة أخرى عضو الاتحاد الأوروبي (من المتفق عليه فيما يتعلق بدول الاتحاد الأوروبي، أن تتولى، في مرحلة أولى، كل دولة من دول هذا الاتحاد المطلة على البحر المتوسط، المشاركة في الرئاسة المشتركة بصورة متعاقبة، وفى نهاية هذه المرحلة، سيتم اتخاذ قرار جديد). وستكون هذه الرئاسة المشتركة مكلفة بإعداد مؤتمرات القمة التى ستُعقد كل عامين، كذلك إعداد الاجتماعات الوزارية.

تعاون هذه الرئاسة المشتركة في مهامها أمانة ذات تشكيل خفيف. تتشكل هذه الأمانة مما يقرب من عشرين شخصية من مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط ـ UPM ـ وكذلك من أعضاء الأمانة العامة لمجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في الاتحاد الأوروبي. يرأس هذه الأمانة مديران، أحدهما ممثل عن الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والآخر يقوم بتعيينه مجلس الاتحاد الأوروبي بناءً على اقتراح مشترك صادر من المفوضية الأوروبية والأمانة العامة/الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي. يتم تعيين هذين المديرين لفترة عامين، يمكن تجديدها مرة واحدة. ويتعين على المناقشات التي تُجرى داخل الاتحاد الأوروبي وتلك التي تُجرى أيضاً مع الدول الحالية المشاركة في عملية برشلونه، غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن تحدد دور هذه الأمانة بالنسبة لهياكل الحوار القائمة ضمن عملية برشلونه الحالية.

المشـــروعات الجديدة :

يهدف الاتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط إلى تدعيم التعاون ذي البعد الإقليمي من أجل تنميــة وتطوير أشكال التضامن بين الدول الأعضاء في هذا الاتحاد. سيحضر مديرا أمانة الاتحاد اجتماعات عملية برشلونه التي سيكون عنوانها "الاتحاد من أجل منطقة المتوسط". وفي إطــار هذه الاجتماعات، سيكون لهذين المديرين وأمانتهما دوراً دافعاً من أجل تحديد مشـروعات جديدة، وضمان متابعة المشروعات الجارية.

وستمثل الاجتماعات الوزارية الدورية وفقاً للقطاعات، التي تنعقد ضمن عملية برشلونه الحالية، فرصة لعمل بيان عن مدى تطور مختلف المشروعات.

أما تمويل المشروعات، سيرتبط بمميزات كل مشروع وسماته. وفقاً للإجراءات المعمول بها، يمكن استخدام الأموال المخصصة للتعاون الإقليمي ضمن عملية برشلونة الحالية، بل وأًيضا فضلاً على ذلك أموال أخرى، بما فيها أموال صناديق خاصة، كلها خارج ميزانية الاتحاد الأوروبي.

إن قمة 13 يوليو ، التي تضمنت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والمفوضية الأوروبية والدول المطلة على البحر المتوسط غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كانت فرصة لإقرار نص سياسي و إطلاق مشروعات جديدة تركز بوجه خاص على التعاون الإقليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
إعلان ميلاد إتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط بالعاصمة الفرنسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: