البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تونس:إعطاء إشارة انطلاق عمل "المحكمة الابتدائية تونس 2"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: تونس:إعطاء إشارة انطلاق عمل "المحكمة الابتدائية تونس 2"   الجمعة ديسمبر 26, 2008 4:03 pm

تونس:إعطاء إشارة انطلاق عمل "المحكمة الابتدائية تونس 2"


تونس-الصباح: أعطى السيد البشير التكاري وزير العدل وحقوق الإنسان بعد ظهر أول أمس إشارة انطلاق عمل المحكمة الابتدائية الثانية بولاية تونس (تونس 2) بحضور والي تونس وعديد الإطارات القضائية والإدارية على رأسهم عميد المحامين ورئيس جمعية القضاة .

وقد ألقى السيد البشير التكاري بالمناسبة كلمة أشار خلالها إلى أن إحداث هذه المحكمة جاء على أساس خيار أساسي يحرص عليه رئيس الدولة منذ التحول وهو تقريب مختلف درجات التقاضي من المواطن.إضافة إلى خيار آخر وهو ضمان التوازن بين الجهات.

وأضاف الوزير أن فلسفة إحداث المحاكم مرتبطة كذلك بنسق الاستثمار وهو عامل من عوامل بث الطمأنينة لدى المستثمرين المحليين أو الأجانب.فالمستثمر يبحث دائما عن وجود مرفق قضائي قرب استثماراته.

وأضاف الوزير أن المنطقة الشمالية الجديدة التي أحدثت فيها المحكمة الابتدائية تونس 2 هي منطقة كبيرة ومستحدثة تشهد امتدادا سكانيا واستثماريا هاما وأصبحت قطبا صناعيا وتجاريا هاما ومن الطبيعي جدا أن يكون فيها مرفق قضائي جديد. وقال السيد التكاري أن إنشاء المحاكم الجديدة من شانه كذلك أن يفتح الآفاق المهنية أمام القضاة.

وكان الأمر المتعلق بإحداث ثلاث محاكم ابتدائية ثانية في ولايات تونس وسوسة وصفاقس صدر بعد إعلان الرئيس بن علي عن قرار إحداث هذه المحاكم بمناسبة إشرافه يوم 9 أوت 2007 على الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للقضاء.كما تقرر إحداث محكمتي ناحية جديدتين بسوسة وصفاقس.

وكانت المحكمة الابتدائية الثانية بولاية تونس (تونس 2) فتحت أبوابها يوم الاثنين 22 ديسمبر 2008 .

ويوجد المقر الجديد للمحكمة بطريق باجة حي بوقطفة كلم 3 السيجومي ويشمل مرجع النظر الترابي للمحكمة الابتدائية الثانية (تونس2) معتمديات الزهور وسيدي حسين والسيجومي والحرايرية والوردية والكبارية وجبل الجلود.أما محاكم الناحية التابعة لها فهي: ناحية تونس 2 وناحية الزهور وناحية الوردية. علما أن هذه المحكمة الابتدائية الجديدة ترجع بالنظر إلى محكمة الاستئناف بتونس.

احداثات قضائية جديدة

هذا وتعززت الخارطة القضائية التونسية بإحداثات جديدة حيث أصبحت في ولاية تونس محكمة ابتدائية ثانية (تونس2) ومحكمة ابتدائية ثانية بسوسة (سوسة 2) وابتدائية ثانية بصفاقس (صفاقس 2) كما تقرر إحداث محكمتي ناحية جديدتين في سوسة وصفاقس نظرا لما يقتضيه القانون من أن كل محكمة ابتدائية يجب أن تكون متبوعة بمحكمة ناحية .

وفي ولاية تونس تقرر تغيير تسمية محكمة الناحية بمعتمدية الزهور لتصبح تابعة للمحكمة الابتدائية الثانية (تونس 2) واستقر الأمر على تسميتها «ناحية تونس2 الزهور» وستساهم المحاكم الجديدة في التخفيف من الضغط الكبير الذي تشكوه بعض المحاكم الابتدائية التي ارتفع حجم القضايا فيها بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة. وهكذا سيرتفع عدد المحاكم الابتدائية في كامل أنحاء البلاد بعد الاحداثات المنتظرة إلى 27 محكمة ابتدائية في 24 ولاية .

أما محاكم الناحية فسيرتفع عددها بعدما سيتم إحداثه إلى 85 محكمة ناحية وجميع الابتدائيات ترجع بالنظر إلى 10 محاكم استئناف موزعة على ولايات تونس ونابل وبنزرت والكاف وسوسة والمنستير وصفا قس وقفصة وقابس ومدنين.

سفيان رجب

ــــــــــــ

لمحة عن المقرّ الجديد للمحكمة الابتدائية «تونس 2»

الموقع: طريق باجة، كلم 3 حي بوقطفة سيدي حسين.

المساحة المغطاة للمقر: 3270م.م

مكونات البناية المهيئة: تتكون البناية من طابق أرضي وطابق علوي وتتكون من الفضاءات التالية:

1. الطابق الأرضي: بهو استقبال رئيسي، قاعتي جلسات مع فضاء لقضاء الأسرة والطفولة يتكون من ثلاثة مكاتب، شبابيك كتبة مختلفة الوظائف ومكتب محامين ومكتب إعلامية، أرشيف مدني وأرشيف جزائي وأربعة مكاتب لقضاة التحقيق وفضاء صحي.

2. الطابق العلوي الأول: مكتب رئيس المحكمة ومكتب وكيل الجمهورية وفضاء للمكتبة والاجتماعات وواحد وثلاثين مكتبا وفضاءات صحية.

وعموما يتكون المشروع من قاعتين للجلسات وإثنين وأربعين مكتبا وفضاء للمكتبة والاجتماعات وشبابيك للكتبة مختلفة الوظائف مع أرشيف مدني وجزائي ومربض سيارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
تونس:إعطاء إشارة انطلاق عمل "المحكمة الابتدائية تونس 2"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروح "العقيدة الواسطية "
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "ما يقال للمريض من عبارات" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "صيغة عقد النكاح" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: