البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 رسالة هرتزل إلى سيدنى ويتمان 4/ 6/ 1897

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avocatn



عدد الرسائل : 441
نقاط : 262
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رسالة هرتزل إلى سيدنى ويتمان 4/ 6/ 1897   الإثنين يناير 19, 2009 1:50 pm

رسالة هرتزل إلى سيدنى ويتمان
4/ 6/ 1897

أكتب إليك على ورق مراسلات جريدة جديدة، أسبوعية، ذات مستوى رفيع، سنصدرها لسد حاجات القضية. ستصدر " دي ولت " في الرابع من حزيران 1897 نريد أن نقدم فيها، إلى تركية، أصدق مشاعرنا العميقة. بإمكانك أن تبلغ أحمد مدحت أفندي أننا سننشر فيها، بسرور وبحياد أكيد، المراسلات والأنباء التي قد تكون في صالح حكومة السلطان وهذا الحل هو خطوة نحو تكريس الصحافة اليهودية لمصلحة تركية. إننا سوف نتبعها بخطوات أخرى إن شجعتم جهودنا بمشاعركم نحو القضية اليهودية.
إن أحد هذه الجهود، قمت به حسب اقتراحكم بمساعدة الجنود الجرحى جاء متأخرًا جدًا – ولا أريد أن أقول " لسوء الحظ " فإن انتصارات القوات التركية جعلت من هذه التبرعات لا ضرورة لها. وإذ أن الوضع السياسي في إنجلترة وفرنسة لا يسمح ليهود هذين البلدين بالتعبير عن مشاعرهم، الموجودة فعلاً، تجاه الأتراك في هذه القضية، اضطررنا أن نحصر أنفسنا بلجان أسسناها فقط في ألمانية والنمسة وهنغارية، طالبين من أصحابنا في البلاد الأخرى بتقديم مساعداتهم بالطريقة التي يرتأون.
صحيح أن ما نريد إنما هو في صالح الشعب اليهودي، لكنه سوف يخدم في تجديد القوى الفعالة في الإمبراطورية العثمانية وفي تمديدها.
بادئ ذي بدء ، يجب ألا يؤخذ كتابي " الدولة اليهودية " كشكل حاسم للمشروع. إني أول من يعترف أن فيه الكثير من العقائديات. وقد نشرت الفكرة، وكنت آنذاك مجرد كاتب بسيط، دون أن أعلم كيف يستقبلها الشعب اليهودي. وأفضل برهان على ذلك هو أنني اقترحت الإقامة إما في الأرجنتين أو في فلسطين. لكن الحركة اليهودية الجديدة أخذت، منذ آنذاك، شكلاً مختلفًا بالمرة. وأصبحت عملية وممكنة. إننا نراعي الظروف ونريد أن نعمل عملاً سياسيًا جيدًا، وعملاً مخلصًا وقديرًا.
فيما يلي تلخيص للحالة: إذا منحنا صاحب الجلالة السلطان الظروف الضرورية لإسكان شعبنا في فلسطين، نؤمن للاقتصاد التركي النظام والازدهار بالتدريج. حالما يقبل الطرفان هذا المبدأ ينصرفان إلى التفاصيل.
إن من السهل أن نرى أن الراغبين في إضعاف الإمبراطورية العثمانية وتفتيتها هم أعداء خطتنا. وأعداؤنا أيضًا هم الذين يريدون امتصاص دماء تركية بقروضهم الشرهة. ذلك لأن الحكومة بواسطتنا، سوف تستعيد سيطرتها على موارد البلاد، وسوف تبعث البلاد من جديد.
ليس كلامي هذا ألفاظًا فارغة سوف تتاح لجلالة السلطان الفرصة للاقتناع بذلك إذا شرفنا بإرسال ممثل عنه إلى المؤتمر الصهيوني الذي سينعقد في ميونخ من الخامس والعشرين إلى السابع والعشرين من آب 1897. بإمكان ممثل صاحب الجلالة أن يحضر اجتماعاتنا كلها ، وفي هذه الاجتماعات وحدها نستطيع أن نبرهن له البرهان الساطع على طاعتنا.
غير أننا - وهذه نقطة يجب التشديد عليها - لا نريد أن نعمل على تهجير شعبنا إلى فلسطين قبل أن ننجز أولاً الإجراءات مع الحكومة التركية صحيح أن شعبنا تعيس في عدة دول، إلا أن ذلك لا يبدل في الوضع لا نريد أن نستبدل حالة البؤس الحاضرة بحالة أخرى قبل التأكد منها يجب أن تكون الحالة الجديدة حرة وواضحة.
يصبح المهاجرون اليهود إلى فلسطين رعايا لصاحب الجلالة السلطان شرط حصولهم على حق مطلق بحماية أنفسهم بأنفسهم.
وأن يعطوا حق شراء الأراضي بدون أي قيد. ولا يمكن أن تكون مسألة " اغتصاب " أحد أبدًا.
فالملكية حق خاص لا يمكن التنكر له، أما ممتلكات السلطان الخاصة فيدفع ثمنها نقدًا حسب قيمتها، إذا شاء بيعها.
أما من حيث مسألة " حقوق الشعب " في الإجراءات فإن تقدمات اليهود ستصبح ضريبة سنوية تدفع لصاحب الجلالة. سنبدأ بضريبة مائة ألف جنيه مثلاً، تزداد نسبيًا، أي بنسبة الهجرة، إلى أن تصل مليون جنيه سنويًا واستنادًا على هذه الضريبة نستطيع أن نضمن قرضًا. وسوف تضمن هذه الضريبة الكميات الضخمة يا صديقي العزيز، أكثر من مرة: وهو إن حل المسألة اليهودية إنما يتضمن تقوية المودعة التي حدثتك عنها سابقًا، عدة مرات، ولا أريد هنا أن أعيد ما قلته قبلاً، إن نشاط اليهود وأهميتهم تجاريًا وماليًا، معروفان جدًا. إنه نهر من الذهب، والتقدم، والحيوية يحوله السلطان نحو تركية حينما يسمح بدخول اليهود، الذين هم أصدقاء تركية منذ القرون الوسطى. ومع تصحيح الشؤون المالية، يتوقف تدخل الدول المتستر بحجج مزورة، وينتهي " الدين العام " وينقطع " مص الدم ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة هرتزل إلى سيدنى ويتمان 4/ 6/ 1897
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القرارات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بفلسطين :: وثائق من التاريخ-
انتقل الى: