البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 عن أخبار تونس / وزير التجارة والصناعات التقليدية، في ندوة صحفية تونس تستعد للتفاوض بشان تحرير المواد الفلاحية والخدمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: عن أخبار تونس / وزير التجارة والصناعات التقليدية، في ندوة صحفية تونس تستعد للتفاوض بشان تحرير المواد الفلاحية والخدمات   الثلاثاء يناير 29, 2008 12:46 pm

وزير التجارة والصناعات التقليدية، في ندوة صحفية

تونس تستعد للتفاوض بشان تحرير المواد الفلاحية والخدمات

أكد السيد رضا التويتي وزير التجارة والصناعات التقليدية ان لجنة تشرف وزارة الفلاحة والموارد المائية على تنسيق اشغالها ستشرع في المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي بخصوص تحرير تجارة المنتوجات الفلاحية والمنتوجات الفلاحية المصنعة والصيد البحرى .

وبين خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الاثنين بتونس برفقة السيد عفيف شلبي وزير الصناعة والطاقة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة لتقديم حصيلة اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي ان تونس ستعتمد في توجهها في تحرير المبادلات الفلاحية على تمش تدريجي من ناحية وتحديد قائمة تستثنى تماما من التحرير من ناحية اخرى .

واضاف ان تونس ستحرص في هذه المفاوضات على الاخذ بعين الاعتبار الفارق التنموى بين الجانبين على مستوى اتخاذ الالتزامات وضمان المنافسة العادلة بين منتوجات الطرفين في اشارة منه الى مسالة الدعم الاوروبي للمنتوجات الفلاحية كما سيتم في ذات الصدد اقرار برامج لمواكبة تحرير تبادل المنتوجات الفلاحية .

واشار السيد رضا التويتي ان تونس ستواصل كذلك مفاوضاتها مع الاتحاد الاوروبي بخصوص تحرير تجارة الخدمات والاستثمار على المستويين الأورومتوسطي والثنائي .

وستسعى تونس من خلال هذه المفاوضات الى تسهيل حركة الاشخاص الطبيعيين مسدى الخدمات ووضع احكام ملزمة للطرف الاوروبي في مجال الاعتراف بالكفاءات والشهائد العلمية بما يمكن من دفع صادرات الخدمات التونسية التي تعتمد على الذكاء ولا سيما في مجال الدراسات الاستشارية والمحاسبة والهندسة والاعلامية والخدمات الصحية .

وقدم الوزيران في هذا اللقاء حصيلة 12 سنة من التفكيك الجمركي انطلقت اثر ابرام اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي سنة 1995 بهدف ارساء منطقة للتبادل الحر تم خلالها العمل بصفة تدريجية على الاعفاء الكلي للواردات المتاتية من الاتحاد الاوروبي من المعاليم الديوانية مبينين ان هذا التفكيك لم يؤثر على الهيكلة العامة للمبادلات الخارجية .

ويبرز من خلال المعطيات المقدمة ان قيمة الصادرات الصناعية نحو الاتحاد الاوروبي تضاعفت بنحو 4 مرات لتفوق 15 مليار دينار حاليا مقابل 4 مليارات دينار سنة 1995 في حين تطورت الواردات المتاتية من الاتحاد الاوروبي بنحو 3 مرات لترتفع نسبة التغطية من 7ر76 بالمائة سنة 1995 الى قرابة 3ر98 بالمائة سنة 2007 .

كما كانت الحصيلة ايجابية على مستوى استقطاب تونس للاستثمارات الاوروبية المباشرة في القطاع الصناعي والتي تضاعفت بسبع مرات لتتحول من حوالي 50 مليون دينار سنة 1996 الى 400 مليون دينار سنة 2007 اما على مستوى التشغيل فقد ارتفعت عدد مواطن الشغل المحدثة في القطاع الصناعي خلال الفترة 1995 / 2007 من حوالي 400 الف موطن شغل الى ما يناهز 550 الف موطن شغل فضلا عن تحسن نسبة التاطير بالمؤسسات الصناعية الى حدود 17 بالمائة .

وخلافا للتوقعات فقد اصبح قطاع النسيج من القطاعات المحدثة لمواطن الشغل حيث ساهم في احداث 11 الف موطن شغل سنة 2007 مقابل حذف 3000 موطن .

وبعيدا عن الارقام اوضح السيد عفيف شلبي ان تنفيذ اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي قد اتاح تحقيق تغيير جذرى في التموقع الاستراتيجي للمؤسسة التونسية التي توفقت الى المحافظة على قدراتها التنافسية بفضل تاقلمها مع طلبات الاسواق الاوروبية .

واعتبر الوزير ان الافاق المستقبلية للصناعة التونسية واعدة اذ اكد قائلا "لقد دخلت تونس بداية من غرة جانفي 2008 مرحلة تاريخية جديدة للصناعة الوطنية وهي تطمح الى ان تعزز وتطور مكانتها كقاعدة انتاج صناعية اورومتوسطية ".

واعلن السيد عفيف شلبي ان الوزارة تستكمل حاليا دراسة استشرافية شاملة حول الصناعة التونسية في افاق 2016 ستعتمد كركيزة لبرنامج اشهارى واسع النطاق للصناعة التونسية في اوروبا على ان ينطلق تنفيذه خلال السنة الحالية .

واكد السيد رضا التويتي من جهته ان النتائج الايجابية التي سجلت منذ سنة 1995 تاريخ ابرام اتفاق الشراكة لا يمكن ان تحجب بعض نقاط الضعف التي برزت خلال هذه الفترة ولا سيما تواصل توجه الصادرات التونسية نحو الاسواق التقليدية .

واشار الى ان الاستثمار الاوروبي رغم تطوره باتجاه جنوب المتوسط بصفة عامة فانه لا يمثل سوى 3 بالمائة من مجموع الاستثمارات الاوروبية في الخارج كما ظلت نسبة الاندماج جنوب /جنوب ضعيفة .

وبين ان المرحلة المقبلة ستتسم بالعمل على الاستفادة القصوى من اتفاقيات التبادل الحر المبرمة مع البلدان الاخرى ومواصلة الانفتاح على الاسواق الخارجية والاندماج في الاقتصاد العالمي عبر مزيد تفعيل تراكم المنشا الاوروبي المتوسطي الذى تنص عليه الاتفاقية مع الاتحاد الارووبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
عن أخبار تونس / وزير التجارة والصناعات التقليدية، في ندوة صحفية تونس تستعد للتفاوض بشان تحرير المواد الفلاحية والخدمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: