البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 دعوى في نفي نسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: دعوى في نفي نسب   الإثنين أبريل 27, 2009 10:07 am

دعوى في نفي نسب


موضوع الدعوى

المعروض على جناب السادة رئيس و عضوي الدائرة المدنية بالمحكمة الإبتدائية ب..... دام حفظهم ما يلي:


حيث تزوج المنوب بالخصيمة بمقتضى عقد زواج محرر بواسطة ضابط الحالة المدنية ب... بتاريخ .......و تم الدخول في شهر أوت ..... و أنجبت الخصيمة طفل سمته .......
و حيث لم يمكث المنوب مع الضد إلا مدة وجيزة لم تتعد ثلاثة أسابيع ، سرعان ما عاد إلى فرنسا أين يعمل فتفاجئ بسلوك الخصيمة المريب عند غيابه عنها مما جعل العلاقة الزوجية تسوء بينهما الأمر الذي إضطر المنوب على وضع حد لها إنشاء منه و ذلك بمقتضى قرار إستئنافي صادر عن محكمة الإستئناف ب... في ........... تحت عـ......ـدد.
و حيث و نظرا لوجود دعاوى في الطلاق و إستحقاق عارفة و نفقة و غيرها لم يكن بوسع المنوب إثقال كاهله بإثارة موضوع في غاية الحساسية عكر حياته و جعلها جحيما لا يطاق وهو أنه غير موقنا أن الإبن ..... من صلبه ناهيك و أنه لم يتصل بالخصيمة جنسيا و لمدة طويلة في ذاك الوقت.
و حيث توفرت للمنوب عدة قرائن خارجية تؤكد أن الطفل ..... ليس من صلبه.
و حيث إقتضى الفصل75 من م أش على أنه " إذا نفى الزوج حمل زوجته أو الولد اللازم له فلا ينتفي عنه إلا بحكم الحاكم و تقبل في هذه الصورة جميع وسائل الإثبات الشرعية".
و حيث إستقر فقه قضاء محكمة التعقيب على أنه" إذا كان الحمل الذي جاءت به الزوجة موضوع الطعن و النفي فإن ذلك ممكن بحسب ما يقدمه الزوج من وسائل إثبات الشرعية و القانونية و لا تعد شهادة الشهود فيه كافية بل يجب الإعتماد على الأبحاث و الإختبارات الطبية التي لها تأثير سواء سلبي أو إيجابي و من ذلك وسيلة تحليل دم كل من الزوج و الزوجة و المولود المطالب بنفي نسبه إذ لاشيء يمنع من إعتماد وسيلة تحلبل الدم التي حقق الطب الشرعي صحتها و التي تعد طريقة علمية قاطعة وهو ما درج عليه فقه قضاء محكمة التعقيب" ( لطفا يراجع ق ت م عـ27777ـدد بتاريخ 26 جانفي 1993 ن 1993 ق م ص 283).
و حيث يلتمس المنوب من عدالة الجناب التفضل بالإذن تحضيريا بعرضه بمعية والخصيمة وإبنها .... على الإختبار الطبي يقع خلاله تحليل جيني لدم الأطراف ADN مع حفظ حقنا في تقديم طلباتنا على ضوء النتيجة التي سينتهي إليها الإختبار.
لـــــــــــــــــذا فالرجاء من عدالة الجناب الإذن تحضيريا بعرض المنوب والخصيمة و الطفل .... على الإختبار الطبي يقع خلاله تحليل جيني لدم الأطراف ADN مع حفظ حقنا في تقديم طلباتنا على ضوء النتيجة التي سينتهي إليها الإختبار.

و للجناب سديد النظر و السلام.



[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
دعوى في نفي نسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 9- خدمات للمحامين :: نماذج دعاوى و مطالب قضائية طبقا للقانون التونسي :: نماذج تقارير-
انتقل الى: