البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صدور أمر عدد 2139 لسنة 2009 مؤرخ في 8 جويلية 2009 يتعلق بضبط السلم الوطني للمهارات.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: صدور أمر عدد 2139 لسنة 2009 مؤرخ في 8 جويلية 2009 يتعلق بضبط السلم الوطني للمهارات.   الأربعاء يوليو 22, 2009 11:23 am

صدور أمر عدد 2139 لسنة 2009 مؤرخ في 8 جويلية 2009 يتعلق بضبط السلم الوطني للمهارات.


إن رئيس الجمهورية،

باقتراح من وزيري التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا،

بعد الاطلاع على القانون التوجيهي عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في 23 جويلية 2002 المتعلق بالتربية والتعليم المدرسي، كما وقع تنقيحه وإتمامه بمقتضى القانون عدد 9 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008،

وعلى القانون عدد 10 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 المتعلق بالتكوين المهني وخاصة الفصل 52 منه،

وعلى القانون عدد 19 لسنة 2008 المؤرخ في 25 فيفري 2008 المتعلق بالتعليم العالي،

وعلى الأمر عدد 1397 لسنة 1994 المؤرخ في 20 جوان 1994 المتعلق بضبط سلم الوظائف الوطني وكذلك شروط تنظير شهادات ومؤهلات التكوين المهني الأساسي والمستمر،

وعلى الأمر عدد 1047 لسنة 2002 المؤرخ في 7 ماي 2002 المتعلق بإحداث وضبط مشمولات المجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية وتركيبته وسير عمله وخاصة الفصل 7 منه،

وعلى رأي وزراء الدفاع الوطني والفلاحة والموارد المائية والسياحة والصحة العمومية والتشغيل والإدماج المهني للشباب،

وعلى رأي المحكمة الإدارية.

يصدر الأمر الآتي نصه :

الفصل الأول ـ السلم الوطني للمهارات هو إطار مرجعي يربط الشهادات المسندة من قبل مختلف مكونات منظومة تنمية الموارد البشرية مع مستويات المهارات الموافقة لها. ويتضمن السلم المحدد بمقتضى هذا الأمر سبعة مستويات للمهارات وستة أوصفة معرفة بناء على مخرجات التكوين مثلما يبنه الجدول التالي :

المستوى

أوصفة مخرجات التكوين حسب المستوى

الشهادات



تعقّد

استقلالية

مسؤولية

قابلية التأقلم

معارف

معارف عملية وسلوكيات



المستوى

الأول

ـ ينجز سلسلة من العمليات المقيسة والبسيطة والمتكررة بواسطة تقنيات وأدوات يفهم مبادئ استعمالها.

ـ يستوعب ويطبق تعليمات شفوية و/أو كتابية مبسطة



ـ يتثبت من مدى مطابقة العمل المنجز لما هو مطلوب.

ـ يرفع تقارير شفوية عن الأعمال والأنشطة المنجزة.

ـ يمارس عملا ضمن مجال نشاط ضيق.

ـ يتدخل في وضعيات مستقرة وقليلة التأثر بالعوامل الخارجية.

ـ معارف أساسية ملموسة وعينية ذات صلة وثيقة بالنشاط ومستغلة بصفة متكررة أو حالة بحالة.

ـ استعدادات ذهنية وعملية ضرورية لإنجاز سلسلة من العمليات المقيسة والبسيطة والمتكررة.

ـ قدرة على العمل ضمن فريق والتواصل معه ببساطة في مجال نشاطه وبمستوى لغوي ملائم.

ـ قدرة على مواصلة التعلم ضمن طار خاضع لمراقبة نسبية.

شهادة

مهارة





شهادة ختم

التعليم الأساسي

التقني

شهادة ختم

التعليم الأساسي

المستوى

الثاني

ـ يعتمد صيغا عملية محدودة العدد ومضبوطة لإنجاز عمليات مرتبطة بموقع العمل.

ـ ينتقي أدوات وتقنيات يفهم المبادئ التي تحكمها ضمنيا.

ـ يقرأ بيانات أو معطيات ذات علاقة بمجال نشاطه.

ـ يتصرف ضمن هامش تدخل محدود.

ـ يتثبت في مستواه من جودة المنتوج المنجز أو الخدمة المسداة.

ـ يرفع تقارير شفوية و/أو كتابية عن الأعمال والأنشطة المنجزة.

ـ يعمل عند الاقتضاء مع فريق في مجال نشاط محدودة.

ـ يتدخل في وضعيات مستقرة أو خاضعة لتغييرات محدودة.

ـ يلائم تصرفه حسب الظروف والمشاكل المطروحة.

ـ معارف أساسية ملموسة وعينية ذات صلة وثيقة بالنشاط وفهم للترابط القائم بين عناصر هذه المعارف.

ـ استعدادات ذهنية وعملية ضرورية لإنجاز سلسلة من العمليات المقيسة.

ـ قدرة على تطبيق قواعد وطرق بسيطة وفق مقاربة منطقية لسير العمليات.

ـ قدرة على التواصل في وضعيات عادية والتحاور في مجال نشاطه بمستوى لغوي ملائم.

ـ قدرة على مواصلة التعليم.

شهادة الكفاءة

المهنية

المستوى الثالث

ـ يطبق صيغا عملية وإجراءات في حدود التقنيات المتعلقة بإنجاز نشاطه.

ـ ينتقي طرقا وأدوات ومواد يتحكم في مبادئ استعمالها لحل مجموعة محدودة من المشاكل.

ـ يقرأ بيانات أو معطيات ذات علاقة بمجال نشاطه ويستخلص منها استنتاجات.

ـ ينظم عمله بنفسه طبقا لتعليمات خصوصية.

ـ يقدر مستوى جودة العمل المنجز.

ـ يرفع تقارير شفوية وكتابية عن الأعمال المنجزة.

ـ يعمل بصفة فردية أو مع فريق في مجال نشاط محدودة نسبيا.

يتدخل في إطار عمل متطور وخاضع لعوامل خارجية لا تؤدي إلى تغييرات هامة.

ـ يقدم حلولا تتلائم مع المشاكل المطرحة.

معارف تطبيقية مع تملك مبادئ نظرية متصلة بمجال النشاط والمجالات ذات العلاقة.

ـ استعدادات ذهنية وعملية ضرورية لتطبيق صيغ عملية وإجراءات.

ـ قدرة على اختيار وتطبيق طرق وأدوات لإيجاد الجواب المناسب حسب مقاربة لحلّ المشاكل.

ـ قدرة على التواصل وتقديم تفسيرات موجزة حول مشروع أو فكرة بمستوى لغوي متلائم.

ـ قدرة على تنسيق أنشطته ضمن مجموعة وعند الاقتضاء على تحمل مسؤوليات ضمن فريق مضيق.

ـ قدرة على تنظيم تعلّماته.

مؤهل التقني

المهني



البكالوريا المهنية







البكالوريا

المستوى الرابع

ـ يعد ويطبق صيغا عملية تتعلق بمجموعة عمليات دورية أو بمراحل العمل.

ـ ينتقي و/أو يطوّع طرقا وأدوات ومواد لحل مشاكل ضمن إطار متسع نسبيا.

ـ يدمج ويوظف معلومات متأتية من مصادر مختلفة لاقتراح حلول في مجال نشاطه.

ـ يبرمج وينظم عمل فريقه طبقا لتعليمات عامة.

ـ يقيم جودة العمل المنجز من قبل فريقه.

ـ يرفع تقارير كتابية وشفوية ضافية عن نشاطه وعن نشاط الأعوان الراجعين إليه بالنظر عند الاقتضاء.

ـ يعمل عادة مع فريق في مجال نشاط متسع نسبيا.

ـ يتدخل في إطار عمل متطور وخاضع لعوامل خارجية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات هامة نسبيا.

ـ يصيغ حلولا ملائمة للمشاكل المطروحة في مجال نشاطه.

ـ معارف نظرية وتطبيقية متصلة بمجال النشاط.

ـ استعدادات ذهنية وعملية ضرورية لإعداد واعتماد صيغ عملية حسب مقاربة لحل المشاكل.

ـ قدرة على التواصل بوضوح وبدقة مع إعطاء آراء معللة وبمستوى لغوي ملائم.

ـ قدرة على التسيير أو تنشيط فريق راجع إليه بالنظر.

ـ قدرة على تشخيص حاجياته من التكوين وعلى بناء مساره التعليمي.



مؤهل التقني

السامي

المستوى الخامس

ـ يعد ويطبق صيغا عملية تتعلق بمجال نشاطه.

ـ يتملك طرقا وتقنيات وأدوات لحل مشاكل ضمن إطار متسع نسبيا.

ـ يحلل ويؤلف معلومات متأتية من مصادر مختلفة لترجمتها إلى تعليمات مبسطة وتوظيفها لاقتراح حلول في مجال نشاطه.

ـ يخطط وينظم عمل فريقه.

ـ يقيم العمل المنجز من قبل فريقه.

ـ يعد تقارير ويرفع مذكرات كتابية وشفوية ضافية عن نشاطه وعن نشاط الأعوان الراجعين إليه بالنظر.

ـ يشرف على فريق في مجال نشاط متسع نسبيا.

ـ يتدخل في إطار عمل متطور وخاضع لعوامل خارجية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات هامة.

ـ يقدم حلولا تتلاءم مع مشاكل غير متوقعة أو جديدة.

ـ معارف نظرية وتطبيقية متصلة بمجال النشاط وبالميادين ذات العلاقة.

ـ استعدادات ذهنية وعملية ضرورية لإعداد واعتماد صيغ عملية حسب مقاربة لحل المشاكل تتضمن بعدا تجريديا.

ـ قدرة على التواصل بوضوح وبدقة مع تقديم آراء معللة وبمستوى لغوي ملائم.

ـ قدرة على تسيير أو تنشيط فريق راجع إليه بالنظر.

ـ قدرة على تشخيص حاجياته من التكوين وعلى بناء مساره التعليمي.

الإجازة









الإجازة التطبيقية

المستوى السادس

ـ يبتكر صيغا عملية تتعلق بمجالات أنشطة مختلفة ويتصرف في التنظيمات والمنظومات اللازمة لإنجازها.

ـ يضبط الوسائل والموارد الواجب توفرها في مجال نشاط متسع.

ـ يحلل معلومات متأتية من مصادر مختلفة ويؤلفها لاستنباط حلول مجددة ويستغلها في مجال نشاطه.

ـ يعد إجراءات العمل لفائدة فريق أو عدة فرق.

ـ يبرمج وينظم عمل فريق أو عدة فرق.

ـ يقيم الأعمال المنجزة من قبل فريق أو عدة فرق.

ـ يعد تقارير تحليلية وتأليفية ومذكرات تتعلق بالأنشطة المبرمجة و/أو المنجزة وبأحداث غير متوقعة.

ـ ينشط مع/أو ضمن فريق ويحدد أهدافا لإنجاز العمل في مجال نشاط متسع.

ـ يتدخل في إطار عمل متطور وخاضع لعوامل داخلية وخارجية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات هامة.

ـ يعد حلولا مبتكرة تتلاءم مع مشاكل غير متوقعة أو جديدة.

ـ معارف نظرية معمقة وتطبيقية تتقاطع مع مجالات أنشطة وتستوجب تملك أدوات منهجية وتمشيات نقدية.

ـ استعدادات ذهنية وعملية ضرورية لحل مشاكل معقدة أو غير متوقعة.

ـ قدرة على التواصل بطلاقة وبصفة مهيكلة حول مواضيع مهنية وأكاديمية وبمستوى لغوي ملائم.

ـ قدرة على تأطير أو تنشيط فرق متنوعة وعلى تشخيص حاجياتها من التكوين وعلى تأمين تكوينها والرقي بها.

ـ قدرة على استيعاب معارف وابتكار معارف جديدة.

ـ قدرة على تشخيص حاجياته من التكوين وعلى التطور في ظروف غير مألوفة وعلى التقييم الذاتي.

الماجستير





الماجستير

المهني

المستوى

السابع

ـ يضبط استراتيجيات عمل خصوصية تتعلق بمجال واسع أو رفيع التخصص من النشاط أو من المعارف.

ـ يضع استراتيجيات عمل لفريق أو عدة فرق عمل أو هياكل ويشرف على تنفيذها وتقييمها.

ـ يطور أفكارا جديدة أو سيرورات في ميدان دقيق.

ـ يتواصل في ميدان أو عدة ميادين دقيقة ويثير حوارات نقدية مع نظرائه في مجالات فائقة التخصص.

ـ يعد ويفعل خطط استراتيجية في إطار نشاط واسع تتدخل فيه عديد الفرق.

ـ يعد تقارير تأليفية وبيانات تتعلق بنشاط أو بعدة أنشطة مؤمنة من قبل فريق أو عدة فرق.

ـ يتخذ القرارات اللازمة على أساس النتائج الحاصلة.

ـ ينشط مع فريق أو عدة فرق في مجال نشاط واسع جدا.

ـ يتدخل في إطار عمل متطور وخاضع إلى تغييرات هامة وغير متوقعة.

ـ يبتكر حلولا وبدائل و/أو تمشيات محددة تتلاءم مع مشاكل غير متوقعة أو جديدة.

ـ معارف نظرية وتطبيقية في مجال نشاط أو في تقاطع عدة مجالات وتتضمن تملك أدوات منهجية فائقة التخصص وفي أرفع مجالات المعارف.

ـ استعدادات ذهنية وعملية ضرورية لحل مشاكل استراتيجية أو دقيقة معقدة أو غير متوقعة وفق مقاربة إبداعية تساهم في تطور المعارف.

ـ قدرة على التواصل بطلاقة وبصفة مميزة ونقدية حول مواضيع مهنية وأكاديمية معقدة وبمستوى لغوي ملائم.

ـ قدرة على الابتكار وعلى تحديد الغائيات والاستراتيجيات وعلى تشكيل فرق متنوعة ومختلفة وتأطيرها وتنشيطها وتطوير مردودها الجماعي.

ـ قدرة على تحديد مجالات مستجدة في البحوث والتطوير في المعارف الأساسية والتطبيقية وعلى التطور المتواصل في ظروف غير مألوفة وعلى التقييم الذاتي.

الدكتوراه

الفصل 2 ـ يقصد بالمصطلحات المنصوص عليها بالجدول الوارد بالفصل الأول أعلاه ما يلي :

ـ تعقّد : تعقّد النشاط المهني بالنظر إلى تنوّع العمليات المنجزة ومستواها التقني،

ـ استقلالية : هامش التدخل المستوجب لإنجاز النشاط المهني،

ـ مسؤولية : درجة المسؤولية المستوجبة لإنجاز النشاط المهني،

ـ قابلية التأقلم : القدرة على مواجهة التغيرات والوضعيات غير المتوقعة في محيط العمل.

الفصل 3 ـ في إطار تكريس مبدأ التعلم مدى الحياة، يساهم السلم الوطني للمهارات في توثيق ترابط منظومة تنمية الموارد البشرية مع حاجيات القطاعات الاقتصادية، وفي دعم مقروئية الشهادات بالنسبة إلى المؤسسات الاقتصادية والأفراد ومؤسسات التربية والتكوين والتعليم العالي.

الفصل 4 ـ يتعين على مؤسسات التربية والتكوين والتعليم العالي العمومية والخاصة اتخاذ التدابير اللازمة لضمان جودة تنمية المهارات وتلاؤمها مع الأوصفة المحددة بالسلم في المستوى المستهدف.

الفصل 5 ـ أحدثت لجنة منبثقة على المجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية، مكلفة بمتابعة تطبيق السلم الوطني للمهارات واقتراح تحيينه عند الاقتضاء. وتضبط تركيبة اللجنة وطرق سيرها بقرار من الوزير الأول.

الفصل 6 ـ تلغى أحكام البابين الأول والثاني من الأمر عدد 1397 لسنة 1994 المشار إليه أعلاه. ويتوقف العمل بأحكام الباب الثالث من هذا الأمر عند صدور قرار الوزير المكلف بالتكوين المهني المتعلق بضبط شروط إسناد التأهيل والتصنيف إلى مؤسسات التكوين المهني المنصوص عليها بالفصل 55 من القانون عدد 10 لسنة 2008 المشار إليه أعلاه.

الفصل 7 ـ يدخل السلم الوطني للمهارات حيز التطبيق تدريجيا بالنسبة إلى شهادات التعليم العالي وفق أحكام الأمر المنصوص عليه بالفصل 56 من القانون عدد 19 لسنة 2008 المشار إليه أعلاه المتعلق بضبط آجال تنفيذ الانتقال إلى النظام الوارد بالفصل 3 من نفس القانون.

الفصل 8 ـ وزير التربية والتكوين ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا ووزير الدفاع الوطني ووزير الفلاحة والموارد المائية ووزير السياحة ووزير الصحة العمومية ووزير التشغيل والإدماج المهني للشباب مكلّفون، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 8 جويلية 2009.

زين العابدين بن علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
صدور أمر عدد 2139 لسنة 2009 مؤرخ في 8 جويلية 2009 يتعلق بضبط السلم الوطني للمهارات.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر غزل 2009
» كل المسلسلات الاذاعية )) فى رمضان تجدها فى (( موضوع واحــــد )) 2007:2009 ?
» البعض من نتائج السوريون من عام 1951 الى عام 2009
» المراسيم الصادرة عن رئيس الجمهورية السورية عام 2007
» قصيدة يا باهي المحيا يا ضيا عنيا 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 1-1- بحوث عامة في القانون التونسي :: أبحاث و مقالات و ملتقيات :: القانون الإجتماعي التونسي-
انتقل الى: