البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تونس:توضيحات وزارة الداخلية شديدة اللهجة، حول بلاغ لحركة التجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: تونس:توضيحات وزارة الداخلية شديدة اللهجة، حول بلاغ لحركة التجديد   الإثنين أكتوبر 05, 2009 11:47 am

تونس:توضيحات حول بلاغ لحركة التجديد


أفاد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية والتنمية المحلية أن البلاغ الصادر عن الهيئة السياسية لحركة التجديد بتاريخ 1 أكتوبر 2009 وما جاء فيه من “احتجاج” على عدم قبول جميع القائمات التي قدمتها الحركة للانتخابات التشريعية يبعث على الاستغراب ويقتضي إبداء الملاحظات التالية:

ليس من البديهيات أن كل قائمة تقدم من قبل حركة التجديد يجب أن تقبل دون اى تثبت أو تحر في مدى مطابقتها لأحكام المجلة الانتخابية.
ن معايير قبول القائمات المترشحة حددها نواب الشعب عبر القانون الانتخابي وهم أصحاب الشرعية. وانه من الشروط البديهية للمشاركة في الانتخابات المعرفة الدقيقة للقواعد القانونية المتصلة بها بل وكذلك تطبيقها بصفة سليمة خاصة وان المشرع لم يشترط إلا تعمير ورقة بها تنصيصات وجوبيه بسيطة لا تغيب عن كل قار لبعض فصول المجلة الانتخابية بدون لزوم لأي اختصاص قانوني.

من الغريب أن يستعمل أصحاب البلاغ عبارة “إدانة لرفض تسليم الوصولات النهائية” والحال أن الموضوع يهم طعونا أمام المجلس الدستوري أقرها القانون لفائدة كل من لم يتحصل على هذا الوصل النهائي. ويتولى هذا المجلس التقصي في جميع المعطيات.

هذا إلى جانب تجاهل أصحاب البلاغ ما استقر عليه فقه قضاء المجلس الدستوري من أن الإدارة ملزمة بتسليم الوصل النهائي عندما تكون القائمة مستوفية للشروط القانونية ولا يلزمها النص بالإعلام بالرفض او بأسبابه.

أما في ما يتعلق بمهمة المجلس الدستوري فمرة أخرى تختلط المسائل في ذهن أصحاب البلاغ حيث يسمحون لأنفسهم بإعطاء المجلس “فرصة لتدارك الأمور” في حين أن العكس هو الصحيح إذ أن حركة التجديد هي التي لها فرصة سانحة لتقديم الطعون إلى المجلس الذي ينظر فيها نظرة قانونية بحتة وليس من باب “تدارك الأمور” كما ذهب إلى ذلك أصحاب البلاغ بل من باب إعطاء كل ذي حق حقه مثلما يوجبه القانون بعيدا عن كل الملابسات السياسية مهما كان الطرف المعني.

وفي نفس السياق يبدو أن أصحاب البلاغ لايولون المسائل القانونية الأهمية التي تستحقها. وقد تبين ذلك من جديد في الخلط الذي وقع فيه مرشح حركة التجديد للانتخابات الرئاسية في ما يتصل بآجال تقديم المطلب المتعلق بالتمتع بالحصص الإذاعية والتلفزية في إطار الحملة الانتخابية إلى سلطة الإشراف على المؤسسات العمومية للإذاعة والتلفزة.

وأخيرا لا يسع كل ملاحظ محايد إلا أن يتساءل هل أن الاطلاع على أحكام المجلة الانتخابية يعد من آخر اهتمامات أصحاب هذا البلاغ أم أنهم يعتبرون أنفسهم “بقراراتهم وتوجهاتهم” فوق القانون في الوقت الذي يطالبون فيه باحترام القانون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
تونس:توضيحات وزارة الداخلية شديدة اللهجة، حول بلاغ لحركة التجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: