البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 منح الدراسة بالخارج 800 أورو شهريا للدارسين بأوروبا.. وألف دولار للدارسين بكندا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: منح الدراسة بالخارج 800 أورو شهريا للدارسين بأوروبا.. وألف دولار للدارسين بكندا   الخميس أبريل 01, 2010 4:22 pm





منح الدراسة بالخارج

800 أورو شهريا للدارسين بأوروبا.. وألف دولار للدارسين بكندا

صدر مؤخرا قرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ضبط مقدار وطرق إسناد المنحة الخصوصية ومنحة التداول لفائدة الطلبة والتلاميذ التونسيين الذين يزاولون دراستهم ببلدان الاتحاد الأوروبي، وقد تم ضبط المنحة بـ 800 أورور، اضافة إلى تحمل الإدارة لمصاريف التنقل من تونس إلى بلد الدراسة ولمصاريف التسجيل والدراسة ولمصاريف التغطية الاجتماعية ويستثني القرار الطلبة المنتفعون بمنحة أجنبية في نطاق التعاون مع بلدان الاتحاد الأوروبي.

وينتفع بالمنحة الخصوصية حسب ما جاء في القرار المذكور تلاميذ المراحل التحضيرية وتلاميذ مدارس الهندسة بالخارج المرشحون من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دون سواهم. ولا يمكن لمن انتفع بهذه المنحة لإعداد شهادة مهندس أن ينتفع بها مرة أخرى لمواصلة دراسته بالماجستير والدكتوراه.

ويمكن في إطار الاتفاقيات المتعلقة بإسناد شهادات مزدوجة أن ينتفع بمنحة خصوصية التلاميذ المهندسون المسجلون بالمدارس التونسية للهندسة والذين يتم إيفادهم للدراسة بالمؤسسات الجامعية المماثلة ببلدان الاتحاد الأوروبي وذلك لمدة سداسيين على الأكثر قابلة للتجديد بسداسي واحد في بعض الحالات الاستثنائية. وينتفع هؤلاء التلاميذ بصفة طالب بالبلد المضيف.

كما ينتفع بالمنحة الخصوصية التلاميذ المهندسون المسجلون بالمدارس التونسية للهندسة والذين يتم إيفادهم إلى المؤسسات الجامعية المماثلة ببلدان الاتحاد الأوروبي لمدة أقصاها 6 أشهر قصد إنجاز مشروع ختم الدراسة. ولا ينتفع هؤلاء التلاميذ بصفة طالب بالبلد المضيف. ويتم إيقاف صرف المنحة الوطنية بتونس لفائدة التلاميذ المهندسين طيلة فترة انتفاعهم بالمنحة الخصوصية. وتسند المنحة الخصوصية كذلك إلى طلبة الماجستير والدكتوراه والتخصص وإلى المقيمين في الطب والصيدلة وطب الأسنان الموفدين للقيام بتربص بالخارج يندرج في مجال اختصاصهم.

يتم انتقاء المترشحين للانتفاع بالمنحة الخصوصية لدراسات الماجستير والدكتوراه وفقا لاستحقاقهم المثبت بنتائجهم الجامعية وتأهلهم لمواصلة الدراسة بالخارج. وتتولى عملية الانتقاء لجنة تضبط تركيبتها بمقرر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي. وتم ضبط مقدار المنحة الخصوصية ببلدان الاتحاد الأوروبي بما يعادل بالدينار التونسي 800 أورو في الشهر تتكون من عنصرين متكاملين عنصر قار في شكل منحة بمقدار يقابل 600 أورو في الشهر وعنصر تكميلي في شكل قرض بمقدار يقابل 200 أورو في الشهر.

وينص القرار على امكانية تجديد الانتفاع بالمنحة الخصوصية طوال مرحلة الدراسة بنسبة 100% إذا ما أثبت الطالب نجاحه سنويا أو أثبت تقدمه سنويا في إنجاز أشغال الدكتوراه. وبنسبة 80% في حالة الرسوب المرخص فيه في مرحلة الأقسام التحضيرية. وبنسبة 80% في حالة الرسوب شرط حصول تلميذ مدارس الهندسة أو طالب الماجستير على معدل سنوي لا يقل عن 8/20 إن كان خاضعا لنظام المعدل السنوي أو ثلاثة أرباع الأرصدة إن كان خاضعا لنظام الوحدات. ولا يتم هذا التجديد إلا مرة واحدة خلال مدة الدراسة.

مصاريف التنقل والتسجيل والدراسة

ينتفع الطلبة إضافة إلى المنحة الخصوصية بتحمل الإدارة لمصاريف التنقل إلى بلد الدراسة والتسجيل والدراسة. ولمصاريف التغطية الاجتماعية الطالبية (التأمين الاجتماعي والتأمين الإضافي على أن لا يتعدى مقدار هذا الأخير المقدار المخصص للتأمين الاجتماعية).

أما بالنسبة إلى الطلبة الذين لا يشملهم نظام التغطية الاجتماعية الطالبية فتتحمل الإدارة مصاريف تغطيتهم الاجتماعية في حدود ما يقابل 500 أورو في السنة. ومنحة مخصصة لتغطية اللوازم المدرسية بمقدار يقابل 600 أورو في السنة.

فضلا على إعانة بعنوان مساهمة في مصاريف طبع الأطروحة في نطاق دراسات الدكتوراه بعد إثباتها بمقدار يقاربـ 600 أورو، وذلك في أجل لا يتجاوز ستة أشهر إثر صرف آخر منحة شهرية. كما تتحمـل الإدارة مصاريف تنقل الطلبة الممنوحون الذين تدوم مدة دراستهم أو مدة تربصهم سنة واحدة أو الذين تصرف لهم المنحة إلى حدود 10أشهر بتذكرة سفر ذهابا وإيابا مرة واحدة.

وتضمن القرار الثاني الذي ضبط مقدار وطرق إسناد المنحة الخصوصية ومنحة التداول لفائدة الطلبة والتلاميذ التونسيين الذين يزاولون دراستهم بكندا، تقريبا نفس طرق اسناد المنحة وشروطها. وذلك بواقع ألف دولار كندي شهريا.

واستثنى القرار الانتفاع بالمنح الطلبة والتلاميذ المنتفعون بمنحة كندية في نطاق التعاون.

ويبلغ مقدار المنحة الخصوصية بكندا ما يعادل بالدينار التونسي ألف دولار كندي في الشهر، تتكون من عنصر قار في شكل منحة بمقدار يقابل 800 دولار كندي في الشهر وعنصر تكميلي في شكل قرض بمقدار يقابل 200 دولار كندي في الشهر.

ينتفع الطلبة إضافة إلى المنحة الخصوصية بتحمل الإدارة لمصاريف التأشيرة وشهادة الدخول إلى مقاطعة الكيباك. ولمصاريف التنقل إلى بلد الدراسة ولمصاريف التسجيل والدراسة والتغطية الاجتماعية. ولمصاريف التنقل والإقامة والأكل في صورة قيام الطالب الممنوح ببحوث أو تربصات إجبارية.

كما تتحمل الإدارة منحة مخصصة لتغطية اللوازم المدرسية بمقدار يقابل 800 دولار كندي في السنة. وإعانة بعنوان مساهمة في مصاريف طبع الأطروحة في نطاق دراسات الدكتوراه بعد إثباتها بمقدار يقابل800 دولار كندي، وذلك في أجل لا يتجاوز 6 أشهر إثر صرف آخر منحة شهرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
منح الدراسة بالخارج 800 أورو شهريا للدارسين بأوروبا.. وألف دولار للدارسين بكندا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: