البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونيين حول المهن الصيدلية والخبراء العدليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونيين حول المهن الصيدلية والخبراء العدليين   الجمعة مايو 28, 2010 9:12 pm

مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونيين حول المهن الصيدلية والخبراء العدليين


صادق مجلس النواب خلال جلسة عامة عقدها اليوم الخميس بقصر باردو برئاسة السيد فؤاد المبزع رئيس المجلس على مشروعي قانونين يتعلق الأول بتنظيم المهن الصيدلية ويهم الثاني الخبراء العدليين.
ويرمي القانون الأول إلى تجسيم توجهات الدولة التي تندرج في إطار تعزيز البعد التضامني والنهوض بالفئات المعوزة ومحدودة الدخل وذات الاحتياجات الخصوصية لا سيما في المجالات الحساسة والحيوية على غرار القطاع الصحي.
وقد نصت أحكام هذا القانون بالخصوص على توسيع مجال تطبيق آلية جمع الأدوية عن طريق الجمعيات القائمة قانونا عبر التبرعات والهبات المتأتية من الجمعيات والمنظمات الخيرية والمؤسسات المحلية أو الأجنبية لتشمل العموم قصد توزيعها على ضعاف الحال وذلك تحت مسؤولية صيدلي.
وعبر النواب المتدخلون فى النقاش عن الاعتزاز بانتخاب تونس لرئاسة الدورة 63 للمنظمة العالمية للصحة مستفسرين أيضا عن خطة الوزارة لمزيد تطوير قنوات التصرف في الأدوية وخاصة بالمستشفيات العمومية وتفعيل دور الصيدلي فى هذا المجال.
ولدى تعقيبه أشار السيد منذر الزنايدي وزير الصحة العمومية إلى أن انتخاب تونس على رأس منظمة الصحة العالمية هو تتويج للمقاربة التونسية في مجال النهوض بالمنظومة الصحية وتقدير لجهود الرئيس زين العابدين بن علي لتعزيز مكاسب القطاع وتيسير الخدمات العلاجية لكل التونسيين
وبين أن إقرار القانون المتعلق بتنظيم المهن الصيدلية يرمي إلى مزيد تثمين قيمة التضامن من خلال توفير الإمكانيات الملائمة لتطوير النشاط النبيل للبنك الخيري للأدوية الذي ساهم منذ إحداثه فى سبتمبر 2008 وإلى موفى ديسمبر 2009 في جمع ما قيمته 1 مليون و800 ألف دينار من الأدوية.
كما يرمي هذا القانون إلى مزيد توسيع مجال تطبيق آلية جمع الأدوية لتشمل الجمع لدى العموم للأدوية غير المستعملة والتي لا تقل صلوحيتها المتبقية عن سنة، موضحا أن عمليات الجمع ستتم تحت مسؤولية صيدلي بهدف التأكد من استرسالها وجودتها وصلوحيتها.
أما مشروع القانون الثاني والمتعلق بالخبراء العدليين فهو يهدف إلى تحسين مردود هذا السلك والرفع من جودة الاختبارات التي يقومون بها حيث أقر المشروع الجديد جملة من الإجراءات التحفيزية أهمها تقسيم قائمة الخبراء إلى جدولين حسب المستوى التعليمي للخبير والخبرة التي اكتسبها في المجال فضلا عن إقرار مبدأ المراقبة الدورية لهذا السلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونيين حول المهن الصيدلية والخبراء العدليين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: