البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تونس:آخر أخبار العدالة حسب جريدة الصباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: تونس:آخر أخبار العدالة حسب جريدة الصباح   الأحد يونيو 06, 2010 10:25 pm

خمسة مترشحين من ستة قبل ثلاثة أيام من غلق القائمة


بإستثناء العميد عبد الجليل بوراوي، وبعد تسجيل تقديم أول مطلب ترشح لمنصب عمادة المحامين من الأستاذ إبراهيم بودربالة، تقدم في نهاية هذا الأسبوع الأساتذة عبد الرزاق الكيلاني والهادي التريكي وشرف الدين الظريف والعميد البشير الصيد، بمطالب ترشحهم الرسمية لكتابة الهيئة الوطنية للمحامين. مع العلم أن آخر أجل لقبول الترشحات هو يوم الإربعاء 9 جوان الجاري.و هكذا من المرجح أن تغلق قائمة المترشحين للعمادة على ستة مترشحين، سيتنافسون في الدورة الأولى للحصول على الأغلبية المطلقة من الحاضرين بالجلسة من المحامين المباشرين والمتمرنين الذين قضوا سنة كاملة في التمرين.

وتعاد دورة ثانية في نفس الجلسة إذا لم يحرز أي مترشح على الأغلبية المطلقة ولا يترشح فيها إلا العضوان المحرزان على أكثر الأصوات في الدورة الأولى بحيث سيفوز بالعمادة من أحرز على أكثر الأصوات. هذا من حيث القانون.

الأستاذ محمد الهادي يقدم ترشحه رسميا

قدم الأستاذ محمد الهادي عضو مجلس الهيئة المتخلية ترشحه رسميا لرئاسة فرع تونس للمحامين. والمعلوم أن هذا الفرع يضم أكثر من 60 بالمائة مع المحامين التونسيين ويركز ثقلا في حركة ونشاط هياكل المحاماة وهو يضم محامي الدوائر القضائية للولايات الثلاث تونس واريانة وبن عروس فضلا على ولايات نابل وبنزرت وباجة وجندوبة وسليانة والكاف والقصرين. وقد تكون هذه الدورة هي الأخيرة التي يكون فيها فرع تونس بهذا الحجم.

هاجس الحركة القضائية


كل نهاية سنة قضائية وبداية من جوان يبدأ التخمين في مستقبل حركة القضاة الذين يبقون ينتظرون نهاية شهر جويلية للإعلان عن حركة القضاة.و هذا الإنتظار لا يتوقف على الترقيات والمسؤوليات، بل التسميات في مختلف المحاكم.و بما أن هذه الحركة تقع لأول مرة في ظل تولي السيد الأزهر بوعوني حقيبة وزارة العدل وحقوق الإنسان، فإن التساؤل عن ملامح الحركة ينطوي على تساؤل عن اللمسات الجديدة.

وراء عجلة.. استعجال


خلال الأسابيع الأخيرة أصبحت الإستجابة لمطالب إلقاء محاضرات ختم التمرين رهن تعبير برقي عن إستعتداد المحاضر لذلك، إذ أصبحت الإستجابة فورية لكل طلب،فأصبحت تلقى يوميا ما لا يقل عن عشر محاضرات بداية من منتصف النهار بل بلغت عشية الإثنين 31 ماي الماضي وإثر جلسة خص العميد بها المحامين المتمرنين لعرض برنامجه الإنتخابي، 12 محاضرة أشرف عليها هو نفسه،و وصل العدد يوم الخميس الماضي 23 محاضرة، وهكذا أصبحت محاضرات ختم التمرين مجرد شكلية، ولكنها «مدرة» للأصوات، مثلها مثل الترسيم»الإستعجالي» الذي تهافت عليه الكثيرون في الأيام الأخيرة مع إختلاف في الغايات والأهداف..

جلسة ترسيم؟


عقد مجلس الهيئة الوطنية للمحامين أمس السبت جلسة للنظر في مختلف مطالب الترسيم التي تكدست في مقرات الهيئة. وحسب ما إستقيناه عند تحرير هذا الركن فإن الجلسة قد تمتد لساعات طويلة إذا تقرر فعلا النظر في مختلف المطالب.

الأذون على عرائض


تعد الأذون على العرائض من الوسائل الإجرائية السريعة التي اقرها المشرع وذلك طبق ما يقتضيه الفصل213 وما بعده من مجلة المرافعات المدنية التجارية. ولكن رغم الطابع الإستعجالي لهذا الإجراء ورغم أن الفصل 216 من نفس المجلة يقتضي أن الإجابة عن المطالب تكون حينية وعلى أقصى تقدير في بحر الأربع وعشرين ساعة الموالية لتاريخها، فإنه قل وندر أن يحترم الأجل، بل أن الإجابة على المطالب قد تقتضي في بعض المحاكم أضعاف أضعاف الأجل المحدد بالقانون، الأمر الذي يفرغ هذا الإجراء من محتواه ويفقده جدواه..

نسمات خاصة

إلى حد تحرير هذا لم يسجل أي ترشح رسمي لعضوية أو رئاسة الفرع الجهوي للمحامين بسوسة، لذلك ورغم النسمة التي تهب على ساحل الجوهرة، فإنه بخصوص التسجيل الرسمي للترشحات «النسمة..لا» وبالتساؤل عن السبب بلغنا أن المطالب أودعت بكتابة فرع سوسة ولم تحول بعد إلى كتابة مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس

جديد الترشحات..

تقدم الأساتذة محمد جمور والهادي الحاج سالم وفريد نصري والحبيب اليونسي بمطالب ترشحهم لعضوية مجلس الهيئة الوطنية للمحامين...

لفرع تونس...

كما تقدم الأساتذة فتحي العيوني وحاتم اليحياوي ومحمد المداغي ورضا الطرخاني وعبدالجواد الحرازي وسمية عبدالرحمان بمطالب ترشحهم لعضوية مجلس نفس الفرع

... لفرع صفاقس
بخصوص الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس تقدم الأستاذان سامي شطورو وفاضل محفوظ بمطلبي ترشحهما لرئاسة الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس، كما تقدم الأستاذان عبد الستار البرهومي وزاهر الفقيه بمطلبهما للترشح لعضوية مجلس الفرع المذكور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
تونس:آخر أخبار العدالة حسب جريدة الصباح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: