البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الرئيس بن علي يشرف على الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للقضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: الرئيس بن علي يشرف على الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للقضاء   الإثنين أغسطس 09, 2010 11:24 pm

الرئيس بن علي يشرف على الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للقضاء




اشرف الرئيس زين العابدين بن على يوم الاثنين على الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للقضاء. والقى بالمناسبة كلمة اكد فيها المكانة المتميزة التي يوليها سيادته للقضاء، باعتباره دعامة للنظام الجمهوري القائم على القانون والمؤسسات.

وعبر رئيس الجمهورية عن شكره وتقديره إلى كل أعضاء الأسرة القضائية الموسعة، مشيدا بما يبذلونه من جهود قيمة في تطبيق القانون على أساس المساواة والعدل.
فيما يلي كلمة رئيس الجمهورية:



“بسم الله الرحمان الرحيم،

السٌادة والسيٌدات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء،

أجدد اللقاء بكم بمناسبة انعقاد الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للقضاء الذي دأبنا على الإشراف عليه سنويا، تأكيدا منا للمكانة المتميزة التي نوليها للقضاء، باعتباره دعامة لنظامنا الجمهوري القائم على القانون والمؤسسات.

وأتوجه بهذه المناسبة بشكري وتقديري إلى كل أعضاء الأسرة القضائية الموسعة، من قضاة، ومحامين، وإطارات، وأعوان وكتبة المحاكم، وإطارات وأعوان السجون والإصلاح، وعدول الإشهاد وعدول التنفيذ ومساعدي القضاء، مشيدا بما يبذلونه من جهود قيمة في تطبيق القانون على أساس المساواة والعدل.

وإذ أثني على ما أبرزته المعطيات الإحصائية من أداء إيجابي في نسق فصل القضايا وما سجلته المحاكم من تطوير في مستوى أساليب العمل ومناهجه، باعتماد وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة، فإني أدعو السادة القضاة إلى مزيد المثابرة على حماية حقوق المتقاضين، وفض النزاعات المعروضة عليهم في أحسن الظروف وأقصر الآجال.

كما أوصي مساعدي القضاء بإيلاء إجراءات تنفيذ الأحكام العناية التي تستحقها، لأن بتنفيذ الأحكام وإرجاع الحقوق لأصحابها تتحقق العدالة وتتدعم الثقة بالقضاء. وأبارك بهذه المناسبة، تخرج أول فوج من المعهد الأعلى للمحاماة، وأنا على يقين بآن هذا المعهد سيسهم بشكل نشيط ومفيد، في مزيد الارتقاء بمستوى الملتحقين بمهنة المحاماة، وسيساعدهم على القيام بمهامهم بكل كفاءة واقتدار.

وقد تم، في إطار دعم منظومتنا التشريعية الوطنية، استكمال أحكام المجلة الجزائية، لحماية مقومات أمن بلادنا الاقتصادي، في ظل ما يشهده العالم من تحديات جسيمة وتحولات عميقة. كما تمت مراجعة التشريع المتعلق بدعم المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال، بما يتماشى مع المعايير المعتمدة في الغرض، ويعزز شفافية المعاملات المالية وسلامتها. وسعينا إلى تطوير منظومة السجل التجاري وتبسيط إجراءاته، حتى نكسب نسق الاستثمار في بلادنا المزيد من الحيوية.

وتأكيدا منا للعناية الموصولة التي نوليها للمهن المساعدة للقضاء ضمن منظومتنا القضائية، حرصنا على إدخال الإصلاحات الضرورية على القانون المنظم للخبراء العدليين وعناصر تأجيرهم، من أجل توفير أكبر قدر من الضمانات للمتقاضين.

ونسجل بارتياح، ما تم التوصل إليه في تنفيذ برنامجنا الانتخابي، سواء بشأن إعداد النصوص القانونية المتعلقة بإحداث مؤسسة المصالح العائلي، وتوحيد سن الرشد المدني، أو بإقرار نظام جزائي خاص بالشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاما، وإحداث آليات ملائمة لحماية الأطفال ضحايا العنف المادي أو الجنسي خلال مراحل البحث والتحقيق والمحاكمة. وهي مشاريع معروضة حاليا على السلطة التشريعية لاستكمال إجراءات إصدارها. وأذنا في السياق نفسه، بمراجعة المجلة الجزائية بخصوص حذف العذر القانوني للأشخاص الذين لهم سلطة على الطفل في تأديبه باستعمال العنف البدني.

وسعيا منا إلى فتح آفاق الترقية أمام القضاة ومزيد توفير الضمانات للمتقاضين، نأذن بتعميم خطة رئيس محكمة ناحية على سائر محاكم النواحي التي يكون مقرها بدائرة محكمة استئناف، مع الارتقاء بهذه الخطة إلى الرتبة الثالثة بصفة تدريجية، وحسب الحاجيات.

كما نأذن في إطار حرصنا على مزيد تقريب القضاء من المتقاضين وتخفيف العبء على بعض المحاكم، بإحداث محكمة ابتدائية بنابل. وكنا أذنا في نطاق تقريب الخدمات الإدارية من المحاكم ومن الإطار الإداري القضائي، بالتعميم التدريجي للإدارات الجهوية لوزارة العدل وحقوق الإنسان، حسب معايير مضبوطة، ووفق ما تقتضيه حاجيات العمل وخصوصيات كل جهة.

السٌادة والسيٌدات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء،

أجدد لكم ولكل أفراد الأسرة القضائية، شكري وتقديري، حاثا الجميع على المضي قدما في تكريس المساواة والعدل، وحماية الحقوق وضمان الحريات، ودعم القضاء العادل والناجز، بما يكرس مبادئ الدستور وقيم الجمهورية ويعزز الأمان والاطمئنان بين الناس.

وفقكم الله في أعمالكم وكلل جهودكم بالنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
الرئيس بن علي يشرف على الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للقضاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: