البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المنستير.. 82 قتيلا في حريق بالسجن المدني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: المنستير.. 82 قتيلا في حريق بالسجن المدني   الأحد يناير 16, 2011 3:35 pm

المنستير.. 82 قتيلا في حريق بالسجن المدني


قبضوا على عصابات في سيارات مكتراة

الجيش والأمن والشعب يد واحدة لحفظ الوطن

عاشت مختلف مناطق البلاد ليلة السبت وكامل يومه حالة من الإنفلات الأمني، فالعبث و السرقة والنهب و التخريب وحرق المنشآت تواصل كذلك الاعتداء على الناس بمنازلهم رغم المحاولات التي تقوم بها قوات الجيش الوطني و الأمن الوطني والحرس الوطني بمساندة المواطنين الذين كونوا لجانا لحماية المدن والأحياء لإحباط عمليات النهب... ولعل المؤلم ما حدث بالسجون المدنية بالمنستير والمهدية وبنزت من حرق والذي تسبب في مقتل أكثر من مائة سجين وفرار عدد كبير من النزلاء...»الصباح» رصدت آخر تطورات في بعض المناطق من خلال شبكة مراسليها وبعض المصادر الخاصة:





المنستير.. 82 قتيلا في حريق بالسجن المدني



كان السبت يوما حزينا وقاسيا على كل أهالي المنستير والتونسيين عامة بعد أن أضرم بعض السجناء النار في السجن المدني بنية الفرار ولكن هذا العمل المخرب تسبب في قتل العشرات، وحسب مصدر أمني فإن عدد القتلى قد يكون بلغ 82 بينهم من تفحمت جثثهم فيما تمكن المئات من الفرار.وعلى صعيد آخر قام العشرات من الاشخاص أمس باقتحام فضاءات كانت تابعة لعائلة الرئيس السابق وتخريبها بالكامل وإضرام النار فيها.



المهدية.. مصرع عدد من المساجين وهروب العشرات



شب يوم أمس حريق هائل بالسجن المدني»شيبة» بالمهدية بعد ان أضرمت مجموعة من النزلاء النار في الحشايا قصد الفرار، ولكن هذا العمل التخريبي تسبب في مصرع العشرات من المساجين احتراقا او اختناقا فيما لاذ عدد كبير منهم وبعضهم مورط في قضايا جنائية خطيرة، ولم يتسن الحصول على رقم محدد من القتلى والمصابين من جهة رسمية.



بنزرت.. هلاك عون سجون



لقي عون سجون يدعى هشام المحيمدي أصيل منطقة المريج من معتمدية عين دراهم حتفه أمس في اعمال عنف شهدها السجن المدني ببنزرت.



القصرين.. اقتحام السجن المدني واطلاق سراح كل مساجينه



تحدى اهالي مدينة القصرين ليلة السبت حظر التجول و خرجوا في مسيرات سلمية تطالب بعدم الالتفاف على الفصل 57 من الدستور و ضرورة تولي رئيس مجلس النواب رئاسة البلاد بصفة مؤقتة ايضا معاقبة المسؤولين الجهويين و حل هياكل التجمع بالجهة و المجلس البلدي .. بعد ان نظم قبل ليلة الالاف من الشبان في مفترق الحي المذكور مظاهرة الى ساعة متاخرة من الليل ينادون برفضهم لما جاء في خطاب الرئيس السابق ليلتها خرج لهم بعض رموز التجمع بالجهة لتهدئتهم و اقناعهم بتهدئة الوضع الا انهم ثاروا عليهم و اشبعوهم شتما و سبا فاضطروا للانسحاب .. و صباح السبت شهدت المدينة ثلاث مسيرات سلمية كانت اكبرها من تنظيم المحامين شارك فيها عدد كبير من النقابيين و رجال التعليم و مختلف القطاعات الاخرى انطلقت من وسط المدينة في اتجاه حي النور ثم حي الزهور رفعوا فيها نفس المطالب السياسية و هي عدم الالتفاف على الفصل 57 من الدستور و ضرورة تطبيقه فورا ثم هدات مباشرة بعد الاعلان عن تولي رئيس مجلس النواب رئاسة الجمهورية بصفة مؤقتة .. ثم تحولت الى تجمعات متعددة تطالب كلها بفتح تحقيق مع الوالي السابق حسن الاجري و محاكمة مسؤول امني بوزارة الداخلية شغل سابقا خطة رئيس منطقة الشرطة بالقصرين والذي اشرف بنفسه عن كل عمليات القتل التي شهدتها القصرين ايام السبت و الاحد و الاثنين و شهدت سقوط العديد من القتلى و الجرحي .. و قد ذكر الدكتور جلال الهرماسي و هو طبيب بمستشفى القصرين ان عدد القتلى في القصرين و تالة الذين ماتوا في المستشفى بلغ عددهم 63 شخصا قتل اغلبهم برصاصات في الصدر و الرأس و الرقبة و هو ما يؤكد انها من فعل قناصة محترفين شاهدهم الجميع في أسطح البنايات المرتفعة بالمدينة .
وبعد ان هدأت المسيرات السلمية ليوم امس و حوالي الساعة منصف النهار تجمع الاف الاهالي حول السجن المدني بالقصرين الموجود في وسط المدينة على الطريق الرئيسي و امام بوابته الرئيسية منادين بضرورة اطلاق سراح المساجين داخله ثم سرعان ما تطورت الى اشتباكات مع حراسه و تم تعنيف البعض منهم و نزع الملابس الرسمية لاحدهم و التلويح بها وسط الحاضرين مما اضطر قوات الجيش المتواجدة هناك الى التدخل وفك الاشتباك فانسحب الحراس الى الداخل لكن الاهالي واصلوا محاولاتهم لاقتحام بوابته فاطلق اعوان السجون المتمركزون في برج المراقبة داخله عددا كبيرا من طلقات الرصاص في الجو لاجبارهم على التراجع و قد جرح احد المواطنين في وجهه باحدى الرصاصات التي لامسته قبل ان ترتطم بالارض و قد ادى ذلك الى هيجان المهاجمين الذين اصروا على اقتحام السجن فتدخل ضابط من الجيش و طالب منهم الهدوء ثم قام باستدعاء تعزيزات من الجيش و بعد دقائق وصلت خمس مدرعات تحت هتافات الحاضرين اضطر جنودها لاطلاق الرصاص في الهواء لتفريقهم و ابعادهم عن بوابة السجن الا ان ذلك لم يوقف زحفهم عليها فاقتحمت احدى مدرعات الجيش السجن و قام ضباطها باطلاق سراح كل السجناء الذين بلغ عددهم حوالي الف بين شبان و رجال و نساء خرجوا على دفعات متتالية يحملون حقائبهم و بعض اغراضهم و قد تحدثت الصباح مع البعض منهم فقالت لنا امراة انها قضت في السجن اكثر من 20 سنة بسبب جريمة قتل ارتكبتها في حين قال لنا سجين اخر انه من منطقة حاسي الفريق و حكم عليه ظلما بسنتين قضى منهما 3 اشهر لان شاحنته كانت دون رقم منجمي .. في حين ذكر لنا سجين اخر انه من بنزرت و هو يوجد في السجن منذ ثلاث سنوات بسبب جريمة ارتكبها في اسبانيا .. و وسط زغاريد النسوة و هتافات الشبان غادر كل المسجونين السجن و تحول الكثير منهم الى محطة سيارات الاجرة للعودة الى مناطقهم .. و تواصلت هذه الاحداث حوالي ثلاث ساعات امتلات فيها المناطق القريبة من السجن بالاف الاهالي .. و في نهايتها حاول بعض الشبان حرق مقر السجن و اشعلوا النيران في الجزء الجنوبي منه الا ان تدخل الجيش الذي اضطر مرة اخرى لاطلاق النار في الهواء لابعادهم اوقفهم و حضرت الحماية المدنية و تولت بسرعة اطفاء النيران و السيطرة عليها.



نابل.. لجان للحماية والقبض على عصابة نهب



كان الوضع ليلة السبت ويومه خطيرا بنابل رغم تحرك دوريات الجيش الوطني والأمن الوطني.. فقد تعرضت بعض المنازل للنهب كما تعرض عدد من المواطنين للترويع ولبعض الاعتداءات التي تم التصدي لها من خلال تكثيف الدوريات الأمنية ليلا وهو ما مكن من القبض ليلة السبت على عصابة نهب وضبط مجموعة من اللصوص أمس داخل سيارة مكتراة كانوا يخططون لارتكاب عمليات نهب وقد تسترت بعض المصادر عن تقديم معلومات حول هويات اللصوص في انتظار تقدم التحريات معهم.

وفي إطار متصل واصل المواطنون منذ مساء أمس تكوين لجان محلية بكل حي وبكل شارع لمؤازرة رجال الجيش والأمن في التصدي للعصابات واستجاب الأهالي بكل تلقائية للذود عن مصالح المدينة وعن منازلهم خاصة بعد أن تم حثهم عبر مكبرات الصوت للمساجد بضرورة التحلي باليقظة ومساندة قواتنا الأمنية والجيش.

من جانب آخر عرفت نابل أمس شللا في مختلف الخدمات الإدارية والنقل بين المدن سواء بالحافلات أو القطارات كما أغلقت جل المحلات التجارية أبوابها التي قامت بسدها وتعويض الأبواب بجدران من الآجر خوفا من اعتداءات محتملة فيما نفذت المواد الأساسية كالحليب والخبز والفارينة والسميد في الأخرى، كما لاحظنا خلال جولة بالمدينة غياب تام للمصالح البلدية فتكدست أكوام القمامة في كل الأماكن.



قليبية.. قتيل.. حـرق مـركـز الشـرطـة وعـدّة منــشــآت



شهـدت مدينـة قليبيــة ليلــة السبـت أعمـال عنـف وفـوضـى عندمــا عمـدت مجمــوعـة من الشبـاب الغـاضبيـن إلى إضـرام النـار بعـدّة مبـاني ومنشــآت رسميّـة وخـاصـة وقـد طـالت عمليـات التخريـب التي أحدثت الهـلـع في صفـوف المتسـاكنيـن مـركـز الشـرطـة حيـث أتت النيـران على كل محتـويـاتـه، حيث تمّ اقتحـامـه بـعد انسحـاب قـوات الأمـن المتـواجـدة بالمكـان والتي أطلقـت القنـابـل المسيلـة للدمـوع وبعض الطلقـات النـاريـة، وتواصلـت عمليـات النهـب والحرق مكتب الإرشـاد الفلاحي ومكتـب فرقـة الإرشـاد والمستـودع البـلـدي حيث تم الاستيلاء على العديد من المعدات والدرجـات النـاريـة قبل أن يتـم إحـراقـه بالكـامل بمـا في ذلك السيـارات والمعـدات المـوجـودة بداخلـه كما قـامت مجموعـات أخـرى باقتحـام مستـودع تـابـع للمغـازة العـامـة ونهـبــوا وسـرقـوا جميـع محتـويـاتـه ... هذه الخسـائـر الفـادحـة التي تكبدتهـا هذه المغـازة قدرت بـأكثـر من مليـون دينــار.

ثمّ تحـول الشغـب إلى نزل النجمـة الجميلـة والمركـب المحـاذي لهـا حيث تم اقتحـام المقهـى والحـانـة وقـاعـة الأفـراح و تهشيـم مـا بداخلهمـا قبـل إضـرام النـار بقـاعـة الأفـراح، ثم قـامت مجمـوعـة أخـرى بالإعتـداء على حـانـة قـرب المينـاء وسرقـة مـا احتـوتـه من قـوارير الخمـر والجعـة ثم أضـرمـوا النـار في بعض المعدات والكـراسي كمـا تم إحـراق مقـر شعبـة للتجمـع الدستـوري الديمقـراطي مقـابـل للحـانـة المذكـورة وقد هـاجم البعض بعض الأمـاكـن الأخـرى محـاوليـن اقتحـامهـا وسرقتهـا قبـل أن تتدخـل دوريـة للجيـش الوطنـي في حـدود منتصـف اللّيـل وأطلقـت العـديد من الأعيـرة النـاريـة في الفضـاء لتفـريقهـم كمـا قتـل شخـص على السـاعـة الثـالثـة فجـرا يبـلـغ من العمر ثـلاثيـن عـامـا برصــاص الجيـش بعد محـاولتـه السطـو على بعض المحـلات الخـاصّـة.

وقد سجلـت المدينـة تجـاوزات خطيـرة حيث تسلـح العـديد من الشبـان بالسيـوف والهـراوات وجـابـوا الشـوارع في غيـاب الأمـن، وقـد سجلـت بالطـريـق الرابطـة بيـن قليبيـة ومنـزل تميـم محـاولات لقطـع الطـريـق أمـام المسـافـريـن ومستعملـي هذه الطريـق من قبل مجمـوعـات أخـرى مسلحـة.

حيث استفـاق سكـان المدينـة أمس السبت على آثـار الدمـار الشـامـل وتجمعـات للأهـالـي وهـم في بهـتـة كبيـرة وبالتـالي فقد نــاشدنــا العـديـد منهـم بطلـب النجـدة من الجيـش الوطنـي حتـى يتدخـل بسـرعـة لـوضـع حـدّ لهـذه الفـوضـى العـارمـة والشغـب وأعمـال العنـف وتلك المظـاهـر المخيفـة التي تبـدأ عند حلـول المسـاء وإيقـاف هـذا المشهـد المـؤسـف والحزيـن الذي تتجـرع بسببـه المرارة خـوفـا على البـلاد والممتلكــات والعبـــاد.



سيدي بوزيد.. ارتياح وهدوء وحذر.. وحملات نظافة



تشهد مدن سيدي بوزيد على غرار سيدي بوزيد المدينة و الرقاب و المكناسي و بئر الحفي حالة من الارتياح خاصة بعد تولي رئيس مجلس النواب فؤاد المبزع مهام رئاسة البلاد لفترة مؤقتة. كما ساد هدوء حذر في المدن المذكورة و تم تشكيل لجان من الاهالي لحماية المدن و الاحياء و بعض القرى. كما انه لم تسجل حالات اطلاق الرصاص سوى في مدينة سيدي بوزيد صبيحة أمس عندما حاولت مجموعة من المحتجين اختراق منطقة الشرطة فاطلق الجيش بعض الرصاصات في الهواء كتنبيه لكن و امام تعنت و اصرار البعض منهم فقد اصيبت امراة في العقد الثالث برصاصة في الرجل كما سجلت مدينة السبالة ليلة السبت عمليات سطو تضررت منها دار الشباب بالجهة ومقر المعتمدية فيما قام شبان باحراق دار المعتمد.

اما في مدينة الرقاب فقد قام أهالي المدينة بحملة نظافة شارك فيها حوالي 1200 شخص هذه الحركة لاقت الدعم من سكان الارياف الذين دعموهم بالجرارات و الرافعات لازالة الحجارة و العجلات المحروقة . المطلب الملح لدى اهالي سيدي بوزيد هو تكثيف وجود الجيش و ان لا يبقى هذا الاخير حبيس حراسة المؤسسات فلابد من وجود دوريات على الطرق العامة و مداخل المدن لتأمين سلامة مرور المواد الاساسية للسكان وهو مطلب أكيد و ملح.

وفي سياق آخر فقد فندت مصادر طبية بكل من سيدي بوزيد و الرقاب وجود حالات تسمم بماء الحنفيات وتبين انها مجرد اشاعات كاذبة لا اساس لها من الصحة و لم يتم قبول اي مصاب بالمستشفيات بالجهة.



قصور الساف.. مقتل رئيس مركز حرس الشابة وأحد أعوانه



علمت الصباح أن تبادلا للطلق الناري تم بقصور الساف بعد مغرب السبت بين وحدات الجيش وراكبي سيارة من نوع فيات بنتو سلسلة رقم 97 تم الاشارة لها بالتوقف فرفضت فتم اطلاق النار فكانت الحصيلة سقوط قتيلين وجريحين أحدهم في حالة خطيرة وهما رئيس مركز حرس الشابة وأحد أعوانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
المنستير.. 82 قتيلا في حريق بالسجن المدني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: