البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مافيا الكوكايين الكولومبية تهدد الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: مافيا الكوكايين الكولومبية تهدد الجزائر   الأربعاء فبراير 06, 2008 1:49 pm

مافيا الكوكايين الكولومبية تهدد الجزائر


أكد مدير ديوان مكافحة المخدرات وإدمانها عبد المالك السايح أن الجزائر ''مقبلة على كارثة حقيقية'' إذا لم تتم مواجهة ظاهرة الاتجار بالمخدرات القوية كالكوكايين والهروين التي بدأت تعرف حسبه ''انتشارا مقلقا'' في الفترة الأخيرة. وأضاف المتحدث أن تكثيف جهود التصدي لشبكات ترويج مثل هذه المخدرات أضحى يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى، كون كل المؤشرات تؤكد أن الأمور تتجه نحو ارتفاع تسويق الكوكايين والهيروين كخيار استقر عليه ''بارونات'' المخدرات، نظرا لسهولة نقلها برا وبحرا، وتدر عليهم أموالا طائلة حتى ولو تعلّق الأمر بكيلوغرام واحد للكوكايين على سبيل المثال، والذي يقدر ثمنه بمئات الملايين ، بخلاف المتاجرة والترويج للمخدرات من نوع الكيف المعالج أو ''الحشيش''، على أساس أن العمل في هذا المجال يترتب عليه مخاطر كبيرة ومجازفات لا تكون عادة في مستوى الأرباح المرغوب فيها. ويرى محدثنا أنه لا يمكن في الوقت الحالي تصنيف الجزائر في خانة البلدان المنتجة للمخدرات قائلا ''كل المحاولات المسجلة في هذا الإطار باءت بالفشل''. وأوضح ''اكتشاف حالات لزراعة المخدرات لا تعني أننا بلد منتج''، غير أنه اعترف بأن الجزائر التي كانت تعتبر طيلة عقود من الزمن كبلد عبور، أصبحت تعرف أيضا بكونها بلدا مستهلكا للمخدرات. مشيرا إلى أن المخدرات على اختلاف أنواعها تأتينا أساسا من الحدود الغربية للبلاد سيما الأفيون والكيف المعالج والحشيش، بينما ''تصلنا عبر الحدود الجنوبية مخدرات أخرى على غرار الكوكايين ''.
وأفاد السايح أن ''تقارير الهيئات الدولية تظهر بأن الكم الهائل للمخدرات المحجوزة في جنوب وغرب إفريقيا، يؤشر بأن الجزائر باتت مهددة أكثر بهذه الظاهرة في ظل توفر معلومات تفيد بوجود تخطيط لشبكات ترويج المخدرات من أمريكا اللاتينية، وتحديدا من كولومبيا، لجعل الجزائر بوابة لها لنقل المخدرات إلى أوروبا''.
شرق البلاد الأكثـر استهلاكا للحبوب المهلوسة
وتشير ذات التحقيقات إلى أن ولايات شرق البلاد تعد الأكثر ''استهلاكا'' للحبوب المهلوسة، ومنطقة الوسط أيضا، لكن بدرجة أقل، بسبب نقص مخدرات أخرى بالأخص الكيف المعالج المسوّق عادة في غرب وجنوب البلاد. وتجارة الأقراص المهلوسة تجلب هي الأخرى أرباحا طائلة على أصحابها لكثرة الطلب عليها، خاصة من قبل البنات لكون أسعارها ''في متناول الجميع''. ولكن الإطاحة بشبكة مختصة في بيع هذه الحبوب السامة في غضون السنة الماضية قلّص من الظاهرة على حد قوله ''غير أن الأمور تستدعي المزيد من اليقظة للحد من نشاط الأشخاص الذين احترفوا هذه التجارة''.
دراسة لتحديد انتشار المخدرات في المدارس
أوضح عبد المالك السايح أنه في الوقت الراهن لا توجد هناك إحصائيات دقيقة تمكّن من الوقوف على حقيقة انتشار المخدرات في الوسط المدرسي. ولمعرفة مدى استفحال الظاهرة، سيتم إعداد دراسة ميدانية ستشمل 20 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 12 و 45 سنة، يشرف عليها المركز الوطني للدراسة والتنمية السكانية. ويجري تزامنا مع هذا، التحضير للمخطط التوجيهي الخماسي لمكافحة ظاهرة المخدرات كإستراتيجية مبنية على الدراسات الميدانية ستودع على مستوى الحكومة العام المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
مافيا الكوكايين الكولومبية تهدد الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 13- في القانون الجنائي و علوم الإجرام Droit pénal & criminologie :: قضايا و جرائم الحق العام :: جرائم جدت في العالم :: بعض من آخر الجرائم التي جدت بالمغرب العربي-
انتقل الى: