البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التقرير االمالي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير أ/ طه العبيدي
Admin


عدد الرسائل : 5079
الإسم و اللقب : رجال القانون
نقاط : 5321
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: التقرير االمالي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات   الأربعاء يونيو 06, 2012 10:37 am

التقرير االمالي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات


لتقريـــــــــــــر المالي



الفترة من 10 ماي 2011 إلى 31 مارس 2012

مـــاي 2012





تقديم عــــام



أحدثت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بمقتضى المرسوم عدد27 لسنة 2011 المؤرخ في 18 أفريل في شكل هيئة عمومية مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي والإداري وتتكون من :

? هيئة مركزية مقرها تونس العاصمة يساعدها جهاز إداري ومالي وفني.

? 33 هيئة فرعية على مستوى الدوائر الإنتخابية منها :

• 27 هيئة فرعية داخل الجمهورية توجد مقراتها بمراكز الولايات.

• و6 هيئات فرعية بالخارج تركّزت بمقرات البعثات الدبلوماسية.

وقد ضبط المرسوم عدد 27 المذكور أعلاه الأحكام المتعلقة بالتصرف المالي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات كما يلي :

? تتكون موارد الهيئة من إعتمادات تخصصها الدولة وتخضع كل العمليات المالية التي تتولى القيام بها إلى الرقابة اللاحقة لدائرة المحاسبات التي تنشر بعد إنتهاء عملية الرقابة تقريرا ماليا في ذلك بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

? تكون للهيئة العليا المستقلة للانتخابات ميزانية خاصة وتحمل مصاريفها على حساب مفتوح باسمها يتولى رئيس الهيئة إدارته بمراقبة عضوين من دائرة المحاسبات وخبير محاسب. هذا وقد تم تعيين عضوين من دائرة المحاسبات لإجراء الرقابة المتزامنة على مصاريف ميزانية الهيئة عند التعهد والتصفية و الخلاص.

? إعفاء نفقات الهيئة من الرقابة المسبقة للمصاريف العمومية ومن الأحكام المتعلقة بالصفقات العمومية.

? تتولي الهيئة نشر تقريرها المالي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وعلى موقع الواب الخاص بها بعد إنتهاء عملية الانتخابات.

وبذلك فقد راعى المرسوم المحدث للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات الخصوصية الوظيفية للهيئة :

? من حيث تعهدها بإنجاز أول إنتخابات حرة ونزيهة وشفافة وكذلك خصوصية الظرف الذي عملت خلاله الهيئة.

? من حيث ضغط روزنامة الإنتخابات وضرورة التأقلم بسرعة ونجاعة مع المستجدات.

وقد سعت الهيئة بالتوازي مع المرونة التي منحها المرسوم المحدث لها إلى ضبط إجراءات ميسرة للتصرف المالي وتوفير ضمانات لشفافية هذا التصرف من خلال الأحكام المدرجة بنظامها الداخلي الصادر في 6 سبتمبر 2011 والذي نص بالخصوص على :

? إرساء نظام رقابة داخلية للإجراءات الإدارية والمالية والمحاسبية تضمن سلامة ونزاهة وشفافية القوائم المالية ومطابقتها للقوانين الجاري بها العمل.

? إخضاع القوائم المالية لقواعد المحاسبة في المؤسسات طبقا للقانون عدد 112 لسنة 1996 المؤرخ في 30 ديسمبر 1996.

? ضبط الميزانية التقديرية من قبل الهيئة المركزية و التصرف فيها طبق لقواعد التصرف في الشركات.

? اختصاص مجلس الهيئة المركزية بإصدار أذون الصرف التي يتولى رئيس الهيئة تنفيذها مع إمكانية تفويض إصدار هذه الأذون في حدود سقف يتم ضبطه بقرار من الهيئة لرئيسها.

? إخضاع صيغ الشيكات والتحويلات البنكية للإمضاء المزدوج لرئيس الهيئة والعضو المكلف بالشؤون الإدارية و المالية.

كما تولت الهيئة تنظيم وظيفة التصرف المالي و المحاسبي صلب جهازها الإداري والمالي والفني وضبط دليل إجراءات هذا التصرف وآليات الرقابة.

وطبقا للمرسوم عدد 27 لسنة 2011 تقدم الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات تقريرها المالي الذي تتولى من خلال :

? جزئه الأول : بيان تنظيم التصرف في ميزانية الهيئة.

? جزئه الثاني : عرض نتائج التصرف المالي للهيئة.

? جزئه الثالث : عرض منهجية إعداد القوائم المالية.

II ـ تنظيم التصرف في ميزانية الهيئة :

تكفلت إدارة الشؤون الإدارية والمالية والشراءات بالجهاز الإداري والمالي والفني للهيئة بإنجاز المهام المتعلقة بالتصرف المالي في ميزانية الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.

وقد شهد تركيز المصالح المكلفة بالشؤون المالية على المستوى المركزي وعلى مستوى الهيئات الفرعية صعوبات عدة تعلقت أساسا :

? بضغط الروزنامة الإنتخابية.

? بانتداب الكفاءات.

? توفير المنظومات الإعلامية الضرورية لإحكام التصرف قبل الشروع في إنجاز المسار الإنتخابي.

? تركيز المقرات للهياكل المركزية والجهوية.

فبخصوص توظيف الإطارات، مثّلت الصبغة الوقتية لعمل الهيئة أهم عائق لتعبئة الموارد البشرية اللازمة حيث لم يكن من السهل انتداب كفاءات عالية للعمل صلب الهيئة لفترة قصيرة، في حين كان أغلبهم يبحث عن وظائف قارة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى تكفل عضو الهيئة المركزية المكلف بالشؤون الإدارية والمالية والشراءات بالإشراف على إدارة الشؤون الإدارية والمالية والشراءات نتيجة لعدم تمكن الهيئة من انتداب مدير يتولى هذه المهمة. هذا فضلا عن تكفّل نفس العضو بالتوازي مع ذلك بالمساهمة في عدد من اللجان المشكّلة من قبل الهيئة المركزية على غرار :

? لجنة الشؤون الإدارية والمالية.

? لجنة الإعلام.

? لجنة التونسيين بالخارج.

? لجنة تركيز الهيئة المركزية والهيئات الفرعية.

? لجنة لوجستيك منظومات الإقتراع والفرز.

أما بخصوص تركيز مقرات هياكل الهيئة المركزية والهيئات الفرعية وتجهيزها، فقد واجهت الهيئة عدّة صعوبات مرتبطة أساسا بالظرف الإستثنائي الذي تزامن مع البدء في عمليات تسجيل الناخبين.

كما تولت الهيئة طيلة شهر جويلية 2011 القيام بإصلاح عديد المقرات الموضوعة على ذمة الهيئات الفرعية و تهيئتها وتجهيزها بجميع المستلزمات الضرورية (أثاث مكتبي، أدوات مكتبية، حواسيب، آلات طابعة، آلات ناسخة، هواتف، أجهزة فاكس وتأمين الإتصال بالأنترنات). وهو ما مكّن هذه الهيئات من إنجاز العمليات الإنتخابية بالدّوائر الرّاجعة لها بالنظر فيها في أحسن الظروف الممكنة.

وفي نفس السياق لم تتمكّن الهيئة من إتمام أعمال تهيئة و تجهيز مقرّها المركزي إلا أواخر شهر أوت 2011 وذلك بعد إتمام هذه العملية في أوائل شهر جويلية 2011 بالنسبة للمقر الفرعي.

وبالأخذ بعين الإعتبار لحجم الصعوبات يمكن القول بتوفّق الهيئة إجمالا في تنظيم وظيفة التصرف المالي في ميزانيتها وإرساء آليات الرقابة الداخلية، وذلك على المستويين المركزي والجهوي.

كما تجدر الإشارة أنّه في خصوص إبرام الصفقات وإن كان المرسوم المذكور أعلاه واضحا في مراعاته لضغط الروزنامة الإنتخابية. وذلك بإعفاء نفقات الهيئة من الرقابة المسبقة للمصاريف العمومية ومن الأحكام المتعلقة بالصفقات العمومية فإن الهيئة حرصت على تفعيل وإحترام المبادئ التالية :

ـ المساواة وتكافؤ الفرص باللجوء في كل مرّة إلى المنافسة.

ـ شفافية الإجراءات.

1- تنظيم وإجراءات التصرف في ميزانية الهيئة على المستوى المركزي

إعتمدت في إدارة الشؤون الإدارية و المالية والشراءات على الهيكل التنظيمي التالي :







1-1 ) وحدة المالية :

التي تكفلت بخلاص المزودين في الآجال حرصا من الهيئة على الإيفاء بالإلتزاماتها وحث المزوّدين على احترام تعهداتهم خاصة من حيث آجال تسليم المواد والخدمات وإعتمدت وحدة المالية منظومة إعلامية خاصة للقيام بالعمليات التالية :

ـ تحويل الأموال للهيئات الفرعية.

ـ دفع أجور الموظفين والمتعاقدين وأعضاء الهيئات الفرعية والمكوّنين ومستحقات مسدي الخدمات وكل الدفوعات التي تتم بتحويل بريدي أو بنكي.

ـ دفع أجور أعوان التسجيل وأعوان الإنتخابات وكل الدفوعات عن طريق البريد.

1-2) وحدة المحاسبة :

التي تعهّدت :

? بتسجيل جميع العمليات والوثائق المحاسبية ومسك سجلات المحاسبة.

? جرد المخزونات والمعدات والأثاث.

? إعداد القوائم المالية.

أما بخصوص المنظومة المحاسبية للهيئة لقد وقع تركيز صلب الإدارة الشؤون الإدارية والمالية والشراءات مصلحة خاصة بالمحاسبة تنقسم إلى وحدتين :

? وحدة محاسبة الهيئة المركزية.

? وحدة محاسبة الهيئات الفرعية.

وتمكن المنظومة من إعداد ميزان حسابات و قوائم مالية خاصة بكل هيئة فرعية وكذلك بالهيئة المركزية وتجميعها للحصول القوائم المالية للهيئة.

كما تم تركيز برمجية خاصة بالمحاسبة تستجيب إلى خصوصية الهيئة و تمكن تجميع قوائمها المالية.

1-3) وحدة التصرف في الموارد البشرية :

تتمثل مهام هذه الوحدة في :

? التعاقد مع الموظفين.

? تكوين ملفات الموظفين والأعوان المتعاقدين مع الهيئة.

? متابعة الملفات الخاصة بالموظفين والمتعاقدين لدى الهيئات الفرعية.

? تصفية الأجور ومتابعة خلاصها.

1-4) وحدة الشراءات واللوجستيك والخدمات العامة :

تتمثل مهام هذه الوحدة في :

? تلقي طلبات التزود من كافة أقسام الهيئة وتحديد الإحتياجات من المعدات والمواد والخدمات ومتابعتها.

? إجراء الإستشارات و إعداد جداول المقارنة تطبيقا لمبادئ المنافسة والشفافية والمساواة.

? تحرير عقود الصفقات.

? تسلم المعدات و المواد الإنتخابية والمستلزمات والخدمات.

? توفير وسائل النقل الضرورية لشحن المعدات والمواد الإنتخابية والمستلزمات الى الهيئات الفرعية.

? التصرف في أسطول وسائل النقل الذي وقع كراؤه من قبل الهيئة والذي يفوق عدده مائتي سيارة (200 سيارة) خاصة إتمام اجراءات كراءها وتوزيعها على الهيئات الفرعية.

? التصرف في أسطول وسائل النقل الموضوع على ذمة الهيئة والسهر على صيانته.

? صيانة المقرات المركزية ومقرات الهيئات الفرعية.

? التصرف في المخزونات وحفظها.

1-5) وحدة التدقيق الداخلي :

لضمان حسن مراقبة التصرف المالي للهيئة مركزيا وعلى مستوى الهيئات الفرعية تم تركيز مصلحة للتدقيق الداخلي تتكون من فريق من المدقّقين تولى في مرحلة أولى توضيح دليل الإجراءات الإدارية والمالية لدى جميع المتدخلين بكل الهيئات الفرعية. وتولى هذا الفريق خلال المرحلة التي سبقت الإنتخابات القيام بالأعمال التالية :

? جرد الأصول الثابتة.

? مراقبة المصاريف.

? التثبت من حسن تطبيق دليل الإجراءات الإدارية و المالية.

كما تولى فريق التدقيق في تدخل ثالث، مباشرة بعد إتمام العملية الإنتخابية، جرد الأصول الثابتة وتسلّم الفواتير والوثائق المحاسبية من الهيئات الفرعية ووضعها على ذمة الهيئة المركزية قصد تسجيلها بالتطبيقة المحاسبية المعدّة للغرض.

كما تمت مراقبة الملفات والبيانات المتعلقة بأعوان الفرز بكامل الهيئات الفرعية وذلك لإعداد قائمات الخلاص ممّا مكّن وحدة المالية من إجراء التحويل عن طريق البريد في أحسن الظروف.

2- تنظيم وإجراءات التصرف في ميزانية الهيئة على مستوى الهيئات الفرعية

أما على مستوى الهيئات الفرعية فقد تم تركيز نواة إدارية ومالية بكل هيئة فرعية تحت إشراف عضو الهيئة الفرعية المكلف بالشؤون الإدارية والمالية تتكون من:

? موظف مختص في التصرف المالي.

? وموظف مسؤول على التصرف في الموارد البشرية.

كما تم فتح حساب بريدي لفائدة كل هيئة فرعية تم من خلاله القيام بجميع عمليات تحويل المبالغ المالية لفائدتها.

وتجدر الإشارة في هذا الخصوص إلى أنه تمت صياغة دليل الإجراءات الإدارية والمالية للهيئات الفرعية وضع على ذمتها للإستئناس به ووضعه حيز التطبيق وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأعضاء المكلفين بالشؤون الإدارية والمالية على مستوى الهيئات الفرعية. وقد إحتوى الدليل على الجوانب الإجرائية التالية :

? الشراءات.

? التصرف في المعدات وصيانتها.

? التصرف في الوقود وتنسيق التنقلات.

? الشؤون المالية.

? شؤون الموظفين.

III ـ نتائج التصرف المالي للهيئة :

بلغت جملة الموارد المالية للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات 37 417 836 دينارا في حين بلغت جملة النفقات المنجزة وفق الإجراءات المبينة أعلاه خلال الفترة الممتدة من 10 ماي 2011 إلى 31 مارس 2012 ما قيمته 41 995 297 دينارا صٌرِفت على النحو المبين بالجدول الموالي :

الوحدة : بالدينار

البيانات المبلغ ملاحظات

الموارد 37 417 836 1

نفقات المسار الانتخابي 42 334 673 2

العمليات التي ليس لها صفة نقدية (*) 339 376 3

نفقات المسار الانتخابي التي لها صفة نقدية 41 995 297 3-2=4

الفارق بين النفقات والموارد 4 577 461 4-1=5

(*) الإستهلاكات.

وإذا علمنا أن عدد الناخبين المحتملين في إنتخابات أعضاء المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011 يبلغ 8 739 644 ناخبا نستنتج أن كلفة الإنتخابات بالنسبة لكل ناخب بلغت 4,805 دينارا.

وتجدر الإشارة إلى وجود عدة نفقات في المسار الإنتخابي تكتسب طابعا عاما وصبغة استثمارية و لها أثرا هامّا في كلفة المواعيد الإنتخابية في المستقبل. وبالتالي من الممكن عدم دمجها كليا عند تحديد تكلفة إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011 و التي نذكر منها :

• نفقات تركيز الإدارة الإنتخابية.

• نفقات إعداد السجل الإنتخابي.

• نفقات التكوين.

• نفقات الحملات الإعلامية والتحسيسية.

1 ـ الموارد :

بلغ مجموع موارد الهيئة ما قدره 37 417 836دينارا وتوزعت حسب المصدر على النحو المبين بالجدول الموالي :

الوحدة : بالدينار

الموارد المبلغ

إعتمادات الدولة التونسية المخصصة للإستثمارات 1 847 725

مخصصات عينية من الدولة التونسية للإستثمارات 417 836

إعتمادات الدولة التونسية المخصصة للمسار الإنتخابي 35 152 275

مجموع الموارد 37 417 836

وتجدر الإشارة إلى أن الميزانية التي وقع إعتمادها من قبل الدولة التونسية تمّ تبويبها لاحقا حسب وجهة صرفها.

حيث أن الإعتمادات التي صٌرفت في نفقات الإستثمار وقع تدوينها ضمن الأموال الذّاتية (انظر الموازنة في الملحق). أمّا الإعتمادات التي صٌرفت في نفقات المسار الإنتخابي باستثناء الإستثمار : وقع تقييدها في قائمة النتائج (انظر قائمة النتائج في الملحق).

2 – النفقات :

بلغ مجموع النفقات ما قدره 41 995 297 دينارا و توزعت حسب الجهة المتعهدة بها على النحو المبين بالجدول الموالي :

الوحدة : بالدينار

الجهة المتعهدة المبلغ النسبة

الهيئة المركزية 34 356 049 81,80 %

الهيئات الفرعية 7 639 248 18,20 %

المجموع 41 995 297 100 %



يبرز من خلال هذا الجدول أن الهيئة المركزية قد تعهدت بما قيمته 34,3 مليون دينار وهو ما مثل نسبة 81,80 %من جملة النفقات في حين تعهدت الهيئات الفرعية مباشرة بما قيمته 7,6 مليون دينار مما يمثل نسبة18,20 % من جملة النفقات.

وقد بلغت جملة النفقات المنجزة، بالرجوع إلى دفوعات الهيئة وباعتبار إلتزاماتها المالية إلى غاية 31 مارس 2012 ما قدره 41 995 297 دينارا موزّعة كما يلي :

الوحدة : بالدينار

البيانات الكلفة بالدينار الكلفة الفردية (*) النسبة

نفقات التصرف والتسيير العادي وتجهيز الإدارة 13 203 204 1,511 %31,44

نفقات إعداد السجل الإنتخابي 6 058 378 0,693 %14,43

نفقات أنشطة الدعم والمساندة للمسار الإنتخابي 6 296 800 0,720 %15,00

نفقات اللوجستيك و الإقتراع و الفرز 16 436 915 1,881 %39,13

مجموع النفقات 41 995 297 4, 805 %100

(*) بإعتماد عدد الناخبين المحتملين.

2 ـ 1) نفقات التصرف والتسيير العادي وتجهيز الإدارة :

بلغت هذه النفقات ما قيمته 13,2 مليون دينارا وهو ما مثل نسبة 31,44 %من جملة النفقات.

وتتكوّن هذه النفقات من استثمارات لتجهيز و تهيئة الإدارة المركزية و الهيئات الفرعية بالإضافة لمنح أعضاء الهيئة المركزية والهيئات الفرعية وأجور موظفي الهيئة وأعباء تسيير المصالح الأخرى.

كما بلغت الكلفة الفرديّة للناخب المتعلقة بهذه النفقات 1,511 دت من جملة 4,805 دت.

ويبرز الجدول الموالي تفصيل نفقات الإدارة الانتخابية :

الوحدة :الدينار

البيانات المبلغ النسبة % مرجع الايضاح بالملحق

تجهيز و تهيئة الإدارة المركزية و الهيئات الفرعية 1 857 063 14,06 الإيضاح رقم 1 و 2

منح أعضاء الهيئة وأجور الموظفين 8 682 270 65,76 قائمة النتائج وإيضاح رقم 14

نفقات التسيير ووسائل المصالح 2 663 871 20,18 الإيضاح رقم 15

المجموع 13 203 204 100

أ ـ تجهيز و تهيئة الإدارة المركزية و الهيئات الفرعية :

يبلغ رصيد هذا البند في 31 مارس 2012 ما قدره 1 857 063 دينارا مفصّلا كما يلي :

برمجيات إعلامية 275 922

تجهيزات و تهيئة و معدّات مكتبية و إعلامية و أثاث مكتبي 1 581 141




المجموع الخام : 1 857 063

هذا و قد تضمّنت البرمجيات الإعلامية التطبيقات التالية :

? تطبيقة التصرف في قائمات المترشحين.

? تطبيقة فرز الأصوات والإعلان عن النتائج.

? تطبيقة التصرف في بطاقات التصويت.

? موقع الواب للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

? تطبيقة مسك محاسبة الهيئة المركزية و الهيئات الفرعية.

? تطبيقة التصرف في الموارد البشرية.

? تطبيقة خلاص منظومة الإقتراع والفرز.

? تطبيقة خلاص الأتعاب والمنح.

ب ـ منح أعضاء الهيئة وأجور الموظفين :

بلغت منح أعضاء الهيئة المركزية والهيئات الفرعية ما قدره : 5 227 821 دينارا باعتبار التركيبة التالية :

? 16 عضوا بالهيئة المركزية : وذلك منذ تركيز الهيئة إلى غاية 31 ديسمبر 2011 .

? 434 عضوا بالهيئات الفرعية ( 363 عضوا بالهيئات الفرعية داخل الجمهورية التونسية و71 خارجها) وتمّ صرف المنح على النحو التالي :

* من تاريخ تركيز الهيئات الفرعية إلى غاية 15 نوفمبر 2011: صُرفت المنح إلى جميع الأعضاء.

* وابتداء من 16 نوفمبر إلى غاية 31 ديسمبر 2011 : تمتع بهذه المنحة 3 أعضاء من كل هيئة فرعية.

كما بلغت أعباء الأعوان ما قدره : 3 454 449دينارا وشملت عدد الأعوان الموزع كما يلي :

الإدارة المركزية منذ إحداث الهيئة المركزية إلى غاية 31 ديسمبر من 1 جانفي 2012 إلى 31 مارس2012

متوسط العدد 112 45

الهيئات الفرعية منذ إحداث الهيئات الفرعية إلى غاية 31 أكتوبر 2011 من 1 نوفمبر2011 إلى31 ديسمبر 2011 من 1 جانفي 2012 إلى 31 مارس 2012

متوسط العدد 366 127 67

(*) علما أنه بداية من 1 جانفي 2012 تتكون النواة الإدارية لكل هيئة فرعية من عضو، عون إداري وأعوان الحراسة.

وباعتبار المنح التي صرفتها الهيئة لفائدة أعوان التسجيل المسجلين في منظومة أمل والتي تقدّر بــ 4 223 295 دت (انظر نفقات إعداد السجل الإنتخابي) ومنح أعضاء الوحدات المحلية ومكاتب الإقتراع الفرز التي تقدّر بــ 7 089 649 دت (انظر نفقات اللوجستيك و الإقتراع والفرز) يصبح مجموع النفقات المتعلقة بأعباء الأعوان ومنح المتدخلين في منظومة التسجيل الإقتراع والفرز ما قدره 14 767 393 أي ما يمثل35,16 % من جملة النفقات.

2 ـ 2) نفقات إعداد السجل الإنتخابي :

بلغت نفقات إعداد السجل الإنتخابي ما قيمته 6 مليون دينارا وهو ما مثل نسبة 14,43 % من جملة النفقات وقد تعلقت بإستثمارات لإقتناء مستلزمات لتجهيز مكاتب تسجيل الناخبين ونفقات خلاص خدمات المركز الوطني للإعلامية ومركز المكتبية والإعلامية التابع لوزارة التربية ومنح أعوان التسجيل ويبرز الجدول الموالي توزيع نفقات إعداد السجل الإنتخابي :

الوحدة : الدينار

البيانات المبلغ النسبة % مرجع الايضاح بالملحق

إقتناء مستلزمات لمكاتب التسجيل 313 254 5,17 الإيضاح رقم 9

خدمات المركز الوطني للإعلامية 1 462 043 24,13 الإيضاح رقم 9

منح مراكز المكتبية والإعلامية 59 786 0,99 الإيضاح رقم 9

منح أعوان التسجيل المسجلين في منظومة أمل 4 223 295 69,71 الإيضاح رقم 9

المجموع 6 058 378 100

كما بلغت الكلفة الفرديّة للناخب المتعلقة بهذه النفقات 0,693 دت من جملة 4,805 دت.

أ ـ خدمات المركز الوطني للإعلامية :

أبرمت الهيئة صفقة مع المركز الوطني للإعلامية لإنجاز نظام معلوماتي يمكّن من إعداد و تحيين و استخراج القائمات الإنتخابية وذلك من خلال :

? قيادة المشروع وإعداد الدراسات الفنية المتعلقة به.

? الإشراف على جميع مراحل إقتناء وتركيز المعدات والشبكات والسلامة المعلوماتية على مستوى الهيئات الفرعية ومراكز التسجيل.

? الإشراف على مختلف مراحل تركيز الشبكة المعلوماتية والتطبيقات الإعلامية على المستوى المركزي ومراكز التسجيل.

? بلورة قاعدة البيانات المرجعية و تحيينها لضبط قائمات الناخبين.

? تطوير و إرساء منظومة معلوماتية لتسجيل الناخبين و تكوين المستعملين على استغلالها.

? إعداد قائمة أولية في مراكز التسجيل و الإقتراع موزعة على كامل الدوائر الإنتخابية،

? تجهيز مكاتب و مراكز التسجيل بمعدات وتجهيزات إعلامية (حواسيب محمولة) تم ربطها بمنظومة التسجيل بواسطة شبكة مدعّمة بخطوط خلوية لتراسل المعطيات.

ب ـ منح الأعوان المسجلين في برنامج أمل :

يبلغ متوسط عدد الأعوان المسجلين في برنامج أمل ما يقارب 3200 عون طيلة الفترة الممتدّة من إنطلاق عملية تسجيل الناخبين إلى غاية 31 أكتوبر 2011. وقد تمّ تركيزهم في 901 مركز تسجيل قار بالإضافة إلى مكاتب التسجيل المتنقلة و27 مكتبا تمّ تركيزها بالفضاءات التجارية الكبرى.

وقد تمّ إسنادهم منحة تكميلية تقدر بـــ 250 دينارا للعون علاوة على المنحة المسندة إليهم من قبل الدولة. والتي تقدّر بـــ 200 دينارا كما تمّ احتساب الساعات الإضافية وأيام العطل وفقا للتشريع الجاري به العمل.

3- نفقات أنشطة الدعم والمساندة للمسار الإنتخابي :

بلغت نفقات أنشطة الدعم والمساندة للمسار الإنتخابي ما قيمته 6,3 مليون دينار وهو ما مثل نسبة 15 % من جملة النفقات وقد تعلقت بتكوين مختلف المتدخلين في العملية الإنتخابية على مستوى الهيئات الفرعية وأعوان التسجيل و الإقتراع والفرز. و تجدر الإشارة أن أنشطة الدّعم و المساندة للمسار الإنتخابي تمثّل استثمارات غير ماديّة لها فوائد مستقبلية تتجاوز الإطار الزّمني لإنتخابات المجلس الوطني التأسيسي وقد بلغت الكلفة الفرديّة المتعلقة بهذه النفقات 0,720 دت لكل ناخب.

وحيث يبين الجدول التالي تفصيل نفقات أنشطة الدعم والمساندة للمسار الإنتخابي :

الوحدة : بالدينار

البيانات المبلغ النسبة % مرجع الايضاح بالملحق

نفقات التكوين 790 255 12,55 الإيضاح رقم 10

نفقات الحملات الإعلامية والتحسيسية 4 058 719 64,46 قائمة النتائج

نفقات المؤتمرات ـ والملتقيات التكوين 222 455 3,53 الإيضاح رقم 15

نفقات الترشحات 1 225 371 19,46 الإيضاح رقم 11

المجموع 6 296 800 100

أ ـ نفقات التكوين :

وقد شملت أنشطة التكوين التالية :

* تكوين المكوّنين وأعضاء الهيئات الفرعية وذلك بتنظيم 8 دورات تكوينية لفائدة أعضاء الهيئات الفرعية و263 مكوّنا.

* تكوين أعوان التسجيل: الذي استفاد منه ما يفوق 4000 عون وذلك خلال الفترة من 28 جوان إلى 5 جويلية 2011.

* تكوين أعضاء مكاتب الإقتراع والفرز : الذي استفاد منه أكثر من 45000 عضو.

ب ـ نفقات الحملات الإعلامية و التحسيسية :

أنجزت الهيئة خمس حملات تحسيسية وطنية تناولت مختلف مراحل المسار الإنتخابي التالية :

* الحملة التحسيسية لعملية التسجيل : من خلال شعار " وقيت باش تقيد.

* الحملة الإعلامية حول " تعليق القائمات الإنتخابية".

* الحملة الإعلامية حول " اختيار مكاتب الإقتراع".

* الحملة الإعلامية حول " مراكز الإقتراع الخاصة ".

* الحملة الإعلامية حول " تونس تنتخب".

وقد أنجزت هذه الحملات باستعمال المحامل والوسائط التي نذكر منها :

? الومضات التلفزية والإذاعية.

? معلقات .

? شاشات بمكاتب البريد والمطارات.

? تغطية وسائل نقل.

? الإشهار بوسائل الإعلام المكتوبة والالكترونية ومواقع الواب.

? توزيع ملصقات ومطويات.

? تعليق لافتات ومعلقات حائطية.

? رسائل اخبارية .

ج - نفقات المؤتمرات وملتقيات تكوين :

تشمل هذه النفقات المؤتمرات الصحفية والدّورات التكوينية والملتقيات والإجتماعات.

بالإضافة إلى تركيز مركز الإعلام يوم 17 أكتوبر 2011 بقصر المؤتمرات بالعاصمة الذي خصص لمتابعة العملية الإنتخابية. وقد شكّل المركز محورا لجميع الأنشطة الإعلامية و التحسيسية وذلك بتوفير خدمات معلوماتية وإعلامية وكل وسائل العمل من حواسيب وربط بشبكة الأنترنات ومواقع لتركيز أجهزة البث والإلتقاط عبر الأقمار الصناعية.

كما تمّ تركيز، قصد متابعة العملية الإنتخابية، قاعة عمليات مجهّزة بوسائل الإتصال من هواتف وأجهزة فاكس وحواسيب مما مكن الهيئة من متابعة العملية الإنتخابية في جميع الدوائر الإنتخابية من خلال مراكز الاقتراع وفرز النتائج.

د ـ نفقات الترشحات :

تتألف من النفقات التالية :

نفقات تسجيل بث كلمات رؤساء القائمات المترشحة 1 022 489

أتعاب عدول لمعاينة التسجيل 141 668

منح تنقل لمراقبة الحملة الإنتخابية

61 214




المجموع : 1 225 371

4 ــ نفقات اللوجستيك و الإقتراع و الفرز:

بلغت نفقات اللوجستيك والإقتراع والفرز انطلاقا من قبول الترشحات إلى الإقتراع والفرز وإعلان النتائج ما قيمته 16,43مليون دينارا. وهو ما مثل نسبة 39,13 % من جملة النفقات.

وقد تعلقت هذه النفقات بإقتناء مواد إنتخابية وتأمين نقلها وتجهيز وتهيئة مراكز الفرز وطباعة أوراق التصويت والمطبوعات الإنتخابية وكراء وسائل نقل وتأجير أعضاء مكاتب الإقتراع والفرز ويبرز الجدول الموالي توزيع هذه النفقات :

الوحدة : الدينار

البيانات المبلغ النسبة %

شراء المواد الإنتخابية

منح أعضاء الوحدات المحلية ومكاتب الإقتراع والفرز

منح أعوان وزارة التربية

تهيئة مراكز الفرز

خدمات اللوجستيك المؤمنة من قبل وزارة الدفاع الوطني

نفقات كراء وسائل نقل وشحن المواد الإنتخابية

مصاريف إعاشة في مكاتب الإقتراع والفرز 2 811 508

7 089 649

346 195

76 464

3 549 320

1 871 659

692 120 17,10

43,13

2,11

0,47

21,59

11,39

4,21

المجموع : 16 436 915 100

هذا وقد بلغت الكلفة الفرديّة المتعلقة بهذه النفقات لكل ناخب ما قيمته 1,881 دت أي ما يمثّل 39,13 % من الكلفة الفرديّة الجملية التي بلغت 4,805 دت.

أ‌- شراء المواد الإنتخابية :

تضم المواد الإنتخابية التالية :

الوحدة : الدينار

البيانات الكمية المبلغ النسبة %

صناديق إنتخابية 12 000 صندوق 417 836 (1) 14,86

شراء خلوات 30 000 خلوة 210 163 7,48

علب مستلزمات لمكاتب الإقتراع 12 000 علبة 194 910 6,93

شراء الحبر الإنتخابي 25 000 قارورة حبر 627 940 22,33

طباعة أوراق التصويت ومطبوعات أخرى 9 825 000 (2) 1 206 567 42,92

شراء شارات 118 294 شارة 154 092 5,48

المجموع : 2 811 508 100

(1) وقع تسجيلها محاسبيّا ضمن الأصول الثابتة الماديّة ( إيضاح رقم 2 بالملحق)

(2) عدد بطاقات التصويت

ب ـ منح أعضاء الوحدات المحلية ومكاتب الإقتراع والفرز :

و تتألف من المنح التي صرفت لأعضاء الوحدات المحلية ومكاتب الإقتراع في 23 أكتوبر 2011 والمنتدبين في مراكز فرز النتائج. والذين يبلغ عددهم : 866 49 أي 138 49 عضو مكتب إقتراع و728 عضو وحدة محلية.

و قد تمتع أعضاء مكاتب الإقتراع بالمنح الأساسية التالية :

? داخل الجمهورية التونسية :

* منحة التكوين: 40 دينارا.

* منحة الإشراف على مكاتب الإقتراع : 80 دينارا يوم الإقتراع.

* منحة الفرز: 80 دينارا يوميا.

? في الخارج : 100 يورو يوميا مدّة ثلاثة أيام.

حيث تمّ توزيع أعضاء مكاتب الاقتراع على 4836 مركزا ضمت 8536 مكتب اقتراع داخل الجمهورية في حين بلغ عدد مراكز الإقتراع بالخارج 66 مركزا ضمّ 371 مكتب موزّعة على جميع الدّوائر الإنتخابية.

أمّا أعضاء الوحدات المحلية فقد أسندت لهم منحة تقديرية بلغت 750 دينارا.

ج – منح أعوان وزارة التربية :

وشملت هذه المنحة أعوان المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد، الذين ساهموا في إعداد وتهيئة مكاتب الإقتراع والذين بلغ عددهم : 496 5 عونا.

د- خدمات اللوجستيك المؤمنة من قبل وزارة الدفاع :

وقد ضمّت النفقات التالية :

? تأمين مكاتب الاقتراع و الفرز.

? تأمين شحن و نقل المعدات و المواد والمطبوعات الإنتخابية إلى مكاتب الإقتراع والفرز.

? تأمين نقل صناديق الإقتراع من مكاتب الإقتراع إلى مراكز الفرز.

? حفظ صناديق الإقتراع وإرجاعها إلى مستودعات الخزن بتونس.

هـ- نفقات كراء وسائل النقل وشحن معدّات ومستلزمات انتخابية :

و تتكوّن من النفقات التالية :

الوحدة : بالدينار

البيانات المبلغ

محروقات 303 052

كراء وسائل نقل 1 080 362

نقل معدّات ومستلزمات إنتخابية 488 245

المجموع 1 871 659

كما تجدر الإشارة أنه بحكم صفتها الوقتية إلتجأت الهيئة لنقل الأعوان وأعضاء الهيئات الفرعية إلى كراء سيارات, حيث بلغت حوالي 200 سيّارة من قبل10 وكالات لكراء السيّارات.

أما بخصوص نفقات نقل معدات و مستلزمات إنتخابية فهي تمثل النفقات الخاصة بنقل المعدّات لتركيز وتجهيز الهيئات الفرعية وكذلك مصاريف نقل مستلزمات إنتخابية على مدى المسار الإنتخابي.

IV ـ منهجية إعداد القوائم المالية للهيئة

1. الإطار القانوني لضبط القوائم المالية:

تم إعداد القوائم المالية للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات للفترة المحاسبية الممتدة من 10 ماي 2011 إلى 31 مارس 2012 وفق قواعد ومعايير نظام المحاسبة للمؤسسات لسنة 1997 طبقا للقانون 112 لسنة 1996 المؤرخ في 30 ديسمبر 1996. وطبقا لأحكام النظام الداخلي للهيئة.

تتكوّن القوائم المالية من :

? الموازنة.

? قائمة النتائج.

? جدول التدفقات النقدية.

? الإيضاحات حول القوائم المالية.

وتجدر الإشارة أن القوائم المالية للهيئة ( أنظر الجداول بالملحق) تتسم بالخصوصيات التالية :

• المجموع الصافي للموازنة : 4 593 254دينارا.

• مجموع الموارد : 37 417 836 دينارا.

• مجموع نفقات الاستغلال : 40 063 554 دينارا.

2. الفرضيات الأساسية و الاتفاقات والمعايير المحاسبية :

2-1) الفرضيات الأساسية :

لقد تم إعداد القوائم المالية للهيئة على أساس الفرضيات التالية :

ـ الإستمرارية : التي تفترض إستمرارية إستغلال المؤسسة وتواصل أنشطتها في مستقبل منظور ويفترض بذلك عدم توفر النية أو الضرورة لإيقاف نشاطها.

ـ محاسبة التعهد : التي تنص على الإقرار بإنعكاسات المعاملات وغيرها من الأحداث عند التعهد بها وليس عند قبض أو دفع المبالغ المقابلة لها.

2-2) الإتفاقات والمعايير الأساسية :

ـ الوحدة النقدية :

تم ضبط القوائم المالية للهيئة بالدينار التونسي.

أما بالنسبة للهيئات الفرعية بالخارج فقد وقع التقيد بالمعيار المحاسبي عدد 15 حيث تم تحويل مصاريفها بالدينار التونسي على أساس سعر الصرف الشهري المتداول عند إتمام هذه العمليات وتم تسجيل فارق الصرف ضمن النتيجة المحاسبية.

ـ الفترة المحاسبية :

تغطي القوائم المالية نشاط الهيئة للفترة الممتدة من 10 ماي 2011 إلى 31 مارس 2012 وحيث تم احتساب هذه الفترة لأنها تعكس نشاط الهيئة منذ إحداثها إلى تاريخ اكتمال أغلب المصاريف المتعلقة بإنتخابات المجلس الوطني التأسيسي الذي يمثل الهدف الأساسي للهيئة. و قد قع احتساب الإستهلاكات بإحترام هذه المدة وكذلك قاعدة النسبة الزمنيّة.

ـ التكلفة التاريخية :

وقع إعداد القوائم المالية بإتباع طريقة قيس عناصر الأصول حسب التكلفة التاريخية حيث أن كل المواد والخدمات التي حصلت عليها الهيئة أحتسبت بتكلفة المعاملة أي المبلغ المدفوع فعليا أو المستحق.

2-3 ) عناصر القوائم المالية :

ـ الأصول الثابتة غير المادية :

تتركب الأصول الثابتة غير المادية المدرجة بالموازنة من برمجيات إعلامية وقد تم تسجيلها بالمحاسبة حسب تكلفة إقتنائها باعتبار الأداء على القيمة المضافة.

وقد وقع إحتساب الإستهلاكات للبرامج الإعلامية بصفة متساوية و على مدى ثلاث سنوات وفقا للأمر عدد 492-2008 المؤرخ في 25 فيفري 2008 المتعلق بضبط نسب الإستهلاكات والتقيد بإحترام قاعدة النسبة الزمنيّة.

ـ الأصول الثابتة المادية :

تم تسجيل الأصول الثابتة المادية حسب تكلفة إقتنائها باعتبار الأداء على القيمة المضافة ويقع إستهلاكها بصفة متساوية طبقا للنسب التالية :

صناديق إقتراع 33,33%

تجهيزات و تهيئة إتصالات 15%

مكيفات 10%

ستائر - أثاث مكتبي - أجهزة فاكس- أجهزة هاتف- ناسخات - آلات حاسبة - أجهزة تلفاز – ثلاجات - أصول ثابتة مادية أخرى 20 %

تجهيزات وتهيئات أخرى 15 %

معدّات إعلامية 33,33%

وقد وقع إحتساب الإستهلاكات للأصول الثابتة المادية وفقا للأمر عدد 492-2008 المؤرخ في 25 فيفري 2008 المتعلق بضبط نسب الإستهلاكات و التقيد باحترام قاعدة النسبة الزمنيّة.

ـ إعتمادات الدولة التونسية

حيث أنه وقع تصنيف هذه الاعتمادات حسب الوجهة التي صرفت فيها حسب الجدول التالي :

الوجهة التسجيل المحاسبي

إستثمارات الأموال الذاتية

نفقات أخرى متعلقة بالمسار الإنتخابي منح إستغلال

ـ جدول التدفقات النقدية :

يقدم جدول التدفقات النقدية إفادات عن الطريقة التي تحصٌل بها الهيئة على السيولة وأوجه إنفاقها من خلال نشاطات الاستغلال والتمويل و الاستثمار ومن خلال عوامل أخرى تخص سيولتها النقدية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها.

لقد تم إعداد جدول التدفقات النقدية انطلاقا من النتيجة الصافية للفترة المحاسبية التي وقع تصحيحها بالعمليات التي ليست لها صفة نقدية وكل تأجيل أو تسوية للمقابيض والدفوعات التي وقعت أو التي ستقع والمتصلة بالاستغلال وكذلك عناصر الإيرادات والأعباء المتصلة بتدفقات نقدية تتعلق بالاستثمار أو التمويل.



الخـــــــــلاصــــــة والمقـــترحــــــــــات



عملت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات على إحكام التصرف المالي في الموارد التي وضعت على ذمتها لإنجاز إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي من خلال سعيها للتوفيق بين مقتضيات النجاعة والإقتصاد في التصرف في هذه الموارد وضرورة توخي المرونة اللاّزمة للتأقلم مع ضغط الروزنامة الإنتخابية.

وقد بلغت الكلفة الجملية لإنجاز إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي وتركيز وتجهيز ونشاط الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات خلال الفترة الممتدة من 10 ماي 2011 إلى 31 مارس 2012 ما قيمته 41,9 مليون دينار.

وتجدر الإشارة إلى أن النفقات المباشرة لإنجاز الإنتخابات قد بلغت 16,4 مليون دينارا أي ما يمثل نسبة 39,13 %من جملة نفقات الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات. في حين أن النفقات الأخرى المرتبطة بإنجاز إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي تمثل استثمارات لها فوائد أو إستعمالات مستقبلية في أكثر من موعد إنتخابي قادم وذلك على غرار نفقات إعداد السجل الإنتخابي ونفقات اقتناء التجهيزات والمعدات والنفقات التي خصّصت لنشر الثقافة الإنتخابية وتكوين مختلف المتدخلين.

كما أنّه من المفيد الإشارة أن الكلفة الفرديّة لكل ناخب بلغت 4,805 دينارا بالنسبة للعدد الجملي للناخبين البالغ 8 739 644 وهي تعتبر كلفة منخفضة مقارنة بالمقاييس العالمية خصوصا إذا أخذنا بعين الإعتبار تضمن هذه الكلفة لنفقات تتعلق بإستثمارات لها فوائد مستقبلية و يتعين تقسيطها على أكثر من موعد إنتخابي.

وانطلاقا من تجربة الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في إطار التصرف المالي في الموارد التي وضعت على ذمتها لإنجاز إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي يمكن تقديم جملة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها المساعدة على الرفع من نجاعة التصرف المالي للهيئة الدائمة للإنتخابات المزمع إحداثها طبقا لمقتضيات الفصل 25 من القانون التأسيسي المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية:

• تكريس الإستقلالية المالية للهيئة الدائمة صلب القانون المحدث لها وتمكينها من المرونة اللازمة في التصرف المالي بما يتلاءم وخصوصية نشاطها مع توضيح صلاحياتها على مستوى ضبط ميزانيتها التقديرية و توزيعها ومتابعة التصرف فيها.

• تدعيم وظائف البرمجة والرقابة على التصرف و الإجراءات وخاصة فيما يتعلق بالميزانية التي يتعين تفعيل آليات الرقابة الداخلية المسبقة على تنفيذها وفصل هذه المهام عن الجهاز التنفيذي للهيئة بحيث ترجع هذه الوظائف مباشرة بالنظر لرئيس الهيئة ومجلسها.

• مواصلة إعفاء نفقات الهيئة من الرقابة المسبقة وتمكينها من إجراءات خاصة ومرنة في مجال الصفقات العمومية.

• اعتماد تنظيم هيكلي لوظائف التصرف المالي للهيئة الدائمة صلب جهازها الإداري والمالي والفني يمكن من الضبط الدقيق للصلاحيات و المسؤوليات وذلك من خلال تحديد دليل التنظيم الإداري ودليل الإجراءات الخاص بالتصرف المالي وضبط البطاقات الوصفية للخطط والوظائف بالنسبة لجميع المصالح المكونة للجهاز الإداري والمالي والفني.

• تدعيم أدوات التصرف التقديري في الموارد البشرية وتطوير مختلف التطبيقات المعلوماتية المتعلقة بجميع جوانب التصرف المالي وفي ممتلكات مخزونات الهيئة.

• العمل على بلورة نظام رقابة داخلية يشمل جميع جوانب التصرف بما يسمح بنجاعة منظومة القيادة والتحكم لدى رئيس الهيئة ومجلسها.





القوائم المالية المختومة في

31 مارس 2012



الموازنة

الفترة المحاسبية المتراوحة بين 10 ماي 2011 و31 مارس 2012

(بالدينار التونسي )

الأصول إيضاحات المبلغ

الأصول غير الجارية 1 935 523,161



الأصول الثابتة غير المادية 1 275 922,754

الإستهلاكات -46 922,855

228 999,899



الأصول الثابتة المادية 2 1 998 976,337

الإستهلاكات -292 453,075

1 706 523,262



الأصول الجارية 2 657 730,541



المخزونات 3 188 619,927





أصول جارية أخرى 4 29 937,609



السيولة وما يعادل السيولة 5 2 439 173,005



مجموع الأصول 4 593 253,702





الموازنة

الفترة المحاسبية المتراوحة بين 10 ماي 2011 و31 مارس 2012

( بالدينار التونسي )



الأموال الذاتية و الخصوم إيضاحات المبلغ

الأموال الذاتية 6 -2 641 938,315



اعتمادات الدولة 2 265 561,109



مجموع الأموال الذاتية قبل احتساب نتيجة الفترة المحاسبية 2 265 561,109



نتيجة الفترة المحاسبية -4 907 499,424



مجموع الأموال الذاتية قبل التخصيص -2 641 938,315



الخصوم 7 235 192,017





الخصوم الجارية 7 235 192,017



المزوّدون و الحسابات المتّصلة بهم 7 4 732 674,002

الخصوم الجارية الأخرى 8 2 502 518,015



مجموع الأموال الذاتية و الخصوم 4 593 253,702



قائمة النتائج

الفترة المحاسبية المتراوحة بين 10 ماي 2011 و31 مارس 2012

( بالدينار التونسي )





البيانات إيضاحات المبلغ

إيرادات الاستغلال

منح استغلال 35 152 274,902



مجموع ايرادات الاستغلال 35 152 274,902



أعباء الاستغلال

نفقات اعداد السجل الانتخابي 9 6 058 377,774

نفقات التكوين 10 790 255,890

نفقات الترشحات 11 1 225 370,507

نفقات الاقتراع و الفرز 12 10 598 101,209

نفقات اللوجستيك 13 5 420 978,643

منح الأعضاء 5 227 821,240

نفقات الحملات الاعلامية والتحسيسية 4 058 718,582

أعباء الأعوان 14 3 454 448,593

مخصّصات الاستهلاكات 339 375,930

أعباء الاستغلال الأخرى 15 2 890 105,690

مجموع أعباء الاستغلال 40 063 554,058

نتيجة الاستغلال -4 911 279,156



أعباء مالية صافية -3 494,211

الأرباح العادية الأخرى 22 277,100

الخسائر العادية الأخرى -15 003,157

نتيجة الأنشطة العادية قبل احتساب الأداءات على الأرباح -4 907 499,424

الأداءات على الأرباح 0,000

نتيجة الأنشطة العادية بعد احتساب الأداءات على الأرباح -4 907 499,424

النتيجة الصافية للفترة المحاسبية -4 907 499,424







جدول التدفقات النقدية

الفترة المحاسبية المتراوحة بين 10 ماي 2011 و31 مارس 2012

( بالدينار التونسي )





التدفقات النقدية المتصلة بالاستغلال المبلغ



النتيجة الصافية -4 907 499,424

الاستهلاكات 339 375,930

منح استثمار مدرجة في حسابات النتائج -35 152 274,902

تغييرات :

المخزونات -188 619,927

أصول جارية أخرى -29 937,609

المزودين 4 732 674,002

الخصوم الجارية الأخرى 2 502 518,015



التدفقات النقدية المخصّصة للاستغلال -32 703 763,915

التدفقات النقدية المتصلة بأنشطة الاستثمار



اقتناءات أصول ثابتة غير مادية -275 922,754

اقتناءات أصول ثابتة مادية -1 998 976,337



التدفقات النقدية المخصّصة لأنشطة الاستثمار -2 274 899,091

التدفقات النقدية المتصلة بأنشطة التمويل



اعتمادات الدولة 37 417 836,011



التدفقات النقدية المخصّصة لأنشطة التمويل 37 417 836,011



تغيير الخزينة 2 439 173,005

الخزينة في بداية الفترة المحاسبية 0,000

الخزينة عند ختم الفترة المحاسبية 2 439 173,005



الإيضاحات

إيضاح 1 ـ الأصول الثابتة غير المادية :



يبلغ الرصيد الصافي للأصول الثابتة الغير المادية في 31 مارس 2012 ما قدره228 999,899 دينارا و تفصيله كما يلي :

البيانات (دينارا)

برمجيات إعلامية 275 922,754

استهلاكات -46 922,855

المجموع : 228 999,899



إيضاح 2 - الأصول الثابتة المادية :

بلغ الرصيد الصافي لهذا البند في 31 مارس 2012 ما قدره 1 706 523,262 دينارا و تفصيله كما يلي :

البيانات (دينارا)

صناديق انتخابية 417 836,011

تجهيزات و تهيئة اتصالات 383 339,102

مكيفات 90 574,782

ستائر 16 735,381

تجهيزات و تهيئات أخرى 21 890,093

أثاث مكتبي 431 866,214

معدّات إعلامية 354 100,378

أجهزة فاكس 35 012,531

أجهزة هاتف 83 602,107

ناسخات 135 427,495

الات حاسبة 4 277,330

أجهزة تلفاز 5 979,286

ثلاجات 9 994,981

أصول ثابتة مادية أخرى 8 340,646

المجموع : 1 998 976,337

الاستهلاكات -292 453,075

المجموع : 1 706 523,262



إيضاح 3 - المخزونات :

بلغ رصيد المخزونات في 31 مارس 2012 ما قدره 188 619,927 دينارا و تفصيله كالآتي :

البيانات (دينارا)

مخزون خراطيش حبر 91 054,206

مخزون مستلزمات مكاتب الاقتراع 33 766,662

مخزونات مختلفة 13 810,059

مخزون حبر 49 989,000

المجموع : 188 619,927



إيضاح 4 - الأصول الجارية الأخرى :

بلغ رصيد الأصول الجارية الأخرى في 31 مارس 2012 ما قدره 29 937,609 دينارا تفصيلها كالآتي :



البيانات (دينارا)

الهيئات الفرعية بالداخل 1 075,630

الهيئات الفرعية بالخارج 28 861,979

المجموع : 29 937,609



إيضاح 5 - السيولة و ما يعادل السيولة :

بلغ رصيد هذا البند في 31 مارس 2012 ما قدره 2 439 173,005 دينارا و تفصيله كالآتي :

البيانات (دينارا)

البنك المركزي التونسي 69 768,583

بنوك في الخارج 9 208,797

هيئات فرعية في الخارج 6 616,774

البريد الوطني التونسي 2 337 673,742

الخزانة 15 905,109

المجموع : 2 439 173,005



إيضاح 6 - اعتمادات الدولة التونسية المخصصة للإستثمار:

بلغت اعتمادات الدولة التونسية المخصصة للاستثمارات في 31 مارس 2012 ما قدره

2 265 561,109 دينارا و تفصيلها كالآتي :

البيانات (دينارا)

اعتمادات الدولة التونسية المخصصة للاستثمارات 1847725,098

مخصصات عينية من الدولة التونسية المخصصة للاستثمارات 417836,011

المجموع : 2 265 561,109



إيضاح 7 - المزوّدون والحسابات المتّصلة بهم :

يبلغ رصيد هذا البند في 31 مارس 2012 ما قدره 4 732 674,002 دينارا و تفصيله كالآتي :

البيانات (دينارا)

وزارة الدفاع 3 549 319,590

مؤسسة التلفزة الوطنية التونسية 1 022 489,180

مزودون اخرون 160 865,232

المجموع : 4 732 674,002



إيضاح 8 - الخصوم الجارية الأخرى :

بلغت الخصوم الجارية الأخرى في 31 مارس 2012 ما قدره 2 502 518,015 دينارا و تفصيلها كالآتي :

البيانات (دينارا)

الاعوان وحسابات مرتبطة بهم 102 671,675

الدولة والاداءات المقتطعة من المورد 1 713 110,630

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 70 473,389

منح اقتراع وفرز للدفع 282 965,872

حسابات مدينة اخرى 333 296,449

المجموع : 2 502 518,015



إيضاح 9 - نفقات إعداد السجل الإنتخابي :

بلغ رصيد نفقات إعداد السجل الإنتخابي ما قدره 6 058 377,774 دينارا و تفصيله كالآتي :

البيانات (دينارا)

مستلزمات لمكاتب التسجيل 313 253,308

خدمات المركز الوطني للإعلامية 1 462 043,300

منح مراكز المكتبية و الاعلامية 59 785,741

منح الاعوان المنضوين تحت منظومة أمل 4 223 295,425

المجموع : 6 058 377,774



إيضاح 10 - نفقات التكوين :

بلغت نفقات التكوين في 31 مارس 2012 ما قدره 790 255, 890 دينارا و تفصيلها كالآتي :

البيانات (دينارا)

خدمات مراكز التكوين 390 069,860

أتعاب المكونين الآخرين 48 461,900

منح أعوان مراكز التكوين 96 762,059

أتعاب مكوني مراكز التكوين 254 962,071

المجموع : 790 255,890



إيضاح 11 - نفقات الترشحات :

بلغت نفقات الترشحات في 31 مارس 2012 ما قدره 1 225 370, 507 دينارا و تفصيلها كالآتي :

البيانات (دينارا)

أتعاب عدول 141 668,037

منح تنقل مراقبي الهيئات الفرعية 61 213,290

نفقات بث خطب الأحزاب و رؤساء القوائم 1 022 489,180

المجموع : 1 225 370,507



إيضاح 12 - نفقات الاقتراع و الفرز :



بلغت نفقات الاقتراع و الفرز في 31 مارس 2012 ما قدره 10 598 101,209 دينارا و تفصيلها كالآتي :



البيانات (دينارا)

شراء خلوات 210 162,784

مستلزمات لمكاتب الاقتراع 194 909,990

شراء الحبر الانتخابي 627 940,398

طباعة بطاقات الانتخاب و مطبوعات أخرى 1 206 566,789

شراء شارات 154 092,512

تهيئة مراكز الفرز 76 464,000

منح أعضاء مكاتب الاقتراع 7 089 648,728

منح أعوان وزارة التربية 346 195,326

منح الأكل أيام الاقتراع و الفرز 355 021,600

نفقات الأكل أيام الاقتراع و الفرز 337 099,082

المجموع : 10 598 101,209





إيضاح 13 - نفقات اللوجستيك :

بلغت نفقات اللوجستيك في 31 مارس 2012 ما قدره 5 420 978,643 دينارا و تفصيلها كالآتي :



البيانات (دينارا)

محروقات 303 051,651

كراء وسائل لنقل الأعوان 1 080 362,191

خدمات اللوجستيك المؤمنة من قبل وزارة الدّفاع الوطني 3 549 319,590

نقل معدّات و مستلزمات انتخابية 488 245,211

المجموع : 5 420 978,643





إيضاح 14 - أعباء الأعوان :



يبلغ رصيد هذا البند في 31 مارس 2012 ما قدره 3 454 448,593 دينارا و تفصيلها كالآتي :

البيانات (دينارا)

أعوان في إطار الوضع على ذمة الهيئة 668 502,422

اعباء اجتماعية اخرى بالإدارة المركزية 167 187,936

اعباء اجتماعية اخرى بالهيئات الفرعية 410 511,841

أعباء أعوان الإدارة المركزية 619 149,210

أعباء أعوان الهيئات الفرعية 1 273 603,884

اشتراكات المؤجر بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 306 252,139

اشتراكات المؤجر لحوادث الشغل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 9 241,161

المجموع : 3 454 448,593





إيضاح 15 - أعباء الاستغلال الأخرى:

بلغت أعباء الاستغلال الأخرى في 31 مارس 2012 ما قدره 2 890 105,690 دينارا و تفصيلها كالآتي :



البيانات (دينارا)

شراء خدمات 147 470,407

شراء مواد و مستلزمات 131 774,568

استهلاك ماء 25 055,699

استهلاك كهرباء 58 476,591

خدمات مختلفة 139 094,844

إصلاح و صيانة 81 799,201

شراء مستلزمات مكتبية 75 354,327

شراء مستلزمات إعلامية و كهربائية 54 026,331

نفقات بريدية و إتصالات لاسلكية 601 887,184

نفقات مؤتمرات و ملتقيات تكوين 222 455,110

أعباء كراء المقرّات 217 011,102

نفقات تأمين 15 038,440

منح الأتعاب و الوساطة 151 332,429

خدمات بريدية وبنكية 132 442,288

نفقات تنقل 492 279,626

أتعاب أعوان من خارج المؤسسة 222 672,715

اعباء اخرى 121 934,828

المجموع : 2 890 105,690

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahalabidi-avocat.fr.gd
 
التقرير االمالي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: