البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صياغة عقود الشركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبرة جروب



عدد الرسائل : 279
العمر : 28
الإسم و اللقب : سلمى
نقاط : 837
تاريخ التسجيل : 14/09/2013

مُساهمةموضوع: صياغة عقود الشركات   الأحد مايو 17, 2015 6:18 pm

صياغة عقود الشركات
أولا- التنظيمات التجارية فى مصر

جرت العادة فى الفقه المصرى على تصنيف الشركات إلى ثلاثة أنواع رئيسية؛ هى:

أ. شركات الأشخاص partnerships
ينشأ هذا النوع من الشركات غالبا على نطاق محدود نسبيا، سواء من حيث الأعضاء فى الشركة أو رأس المال المخصص لها. وتضم شركات الأشخاص شركة التضامن general partnership، وشركة التوصية البسيطة limited partnership، وشركة المحاصة particular partnership. ويُسًمى هذا النوع من الشركات "بشركات الأشخاص" لأنه يعتمد فى التكوين والتأسيس على شخصية الشركاء. ونظرا لأن الاعتبار الشخصى فى هذه الشركات هو أساس تكوينها فإن الشركة تنتهى كقاعدة عامة بإفلاس أحد الشركاء أو فقده الأهلية أو وفاته وفقا لبعض التشريعات.

ب. الشركات ذات الطبيعة المختلطة companies of mixed character
يضم هذا النوع من الشركات نوعين رئيسيين؛ هما: الشركة ذات المسئولية المحدودة limited liability company، وشركة التوصية بالأسهم partnership limited by shares. وقد سُمًى هذا النوع من الشركات باسم الشركات "ذات الطبيعة المختلطة" نظرا لأنه يجمع بين خصائص شركات الأشخاص، وشركات الأموال. وكمثال على ذلك، نجد أن بعض أحكام الشركة ذات المسئولية المحدودة تخدم الاعتبار الشخصى؛ مثل: الأحكام الخاصة بتحديد عدد الشركاء، وعدم قابلية الحصص للتداول بالطرق التجارية، ومنع الالتجاء إلى الاكتتاب العام، وإمكان استرداد الشركاء للحصص، واتخاذ عنوان يتضمن اسم شريك أو أكثر رغم المسئولية المحدودة لكل منهم، بينما تنطبق أحكام أخرى على شركات الأموال؛ مثل: المسئولية المحدودة لكل شريك بقدر حصته فى رأس المال، وعدم حل الشركة بسبب وفاة أحد الشركاء، أو إفلاسه، أو الحجر عليه.

جـ. شركات الأموال corporations
سُمًيت هذه الشركات بهذا الإسم لأن تكوينها يغلب عليه الطابع المالى، وتكون الشركة عادة ذات شخصية إعتبارية. وتعتبر شركة المساهمة joint-stock company هى النموذج الأمثل لهذا النوع من الشركات. وتتكون شركة المساهمة من شركاء لا يجمعهم سوى الاعتبار المالى، أى التكتل لجمع أكبر قدر من رأس المال.
وتستمد انواع الشركات الشائعة فى مصر أسماءها من نظيراتها فى القانون الفرنسى، ويتضح ذلك مما يلى:
الإسم بالعربية الإسم بالفرنسية الإسم بالإنجليزية
- شركة التضامن - la société en nom-collectif - general partnership
- شركة التوصية البسيطة - la société en commandite simple - limited partnership
- شركة التوصية مع الأسهم - la société en commandite par actions - partnership limited by shares
- شركة ذات مسئولية محدودة - la société a responsibilité limitée - limited liability company
- شركة المساهمة - la société anonyme - joint-stock company
وعلى سبيل المثال فإن شركة المساهمة تكتب بعدها عادة حروف "ش. م. م."، وهى إختصار كلمة " شركة مساهمة مصرية ". وقد جرت العادة على ترجمة هذه العبارة بحروف “ S.A.E. “ وهى تشير إلى الاسم الفرنسى Société Anonyme Egyptienne.

وقد سُمى هذا النوع من الشركات بهذا الإسم فى اللغة الفرنسية إستنادا إلى أنه على عكس شركات الأشخاص التى تسمى فيها الشركة باسم الأشخاص المؤسسين لها، نجد أن إسم الشركة المساهمة يجب أن يكون مشتقا من نشاطها أو الغرض الذى أُنشئت من أجله مالم يكن الإسم مسجلا كإسم تجارى، بمعنى أن اسم شركة المساهمة لايتضمن أسماء أشخاص، ومن هنا أطلق على هذا النوع من الشركات فى اللغة الفرنسية إسم "société anonyme" ومعناها "شركة بدون اسم".

وفى الواقع، فإن تصنيف الشركات فى مصر إلى ثلاثة أنواع رئيسية؛ هى: شركات الأشخاص partnerships، والشركات ذات الطبيعة المختلطة companies of mixed character، وشركات الأموال corporations يشبه إلى حد ما التصنيف المتبع للتنظيمات التجارية فى كل من بريطانيا والولايات المتحدة، حيث تُصنًف الشركات إلى نوعين رئيسيين؛ هما: شركات الأشخاص partnerships، والشركات ذات الشخصية الإعتبارية، corporations أو companies. وربما لهذا السبب يميل البعض إلى تصنيف الشركات فى مصر أيضا إلى نوعين رئيسيين من الشركات على غرار التصنيف المتبًع فى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن ثَمً، تُصنَف الشركات فى مصر إلى نوعين رئيسيين من الشركات؛ هما: شركات الأشخاص partnerships، والشركات ذات الشخصية الإعتبارية corporations، وتضم شركات الأشخاص partnerships ثلاثة أنواع من الشركات هى ما يلى:
1- شركة التضامًن general partnership
2- شركة التوصية البسيطة limited partnership
3- شركة التوصية بالأسهم partnership limited by shares
بينما تضم الشركات ذات الشخصية الإعتبارية corporations نوعين رئيسيين، هما:
4- الشركة ذات المسئولية المحدودة limited liability company
5- شركة المساهمة joint - stock company
ويخضع إنشاء الشركات فى مصر لثلاثة قوانين؛ هى: القانون التجارى commercial code، والقانون المدنىcivil code، وقانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 company act. وتُنظًم تأسيس وأحكام شركات الـتضامن والتوصية البسيطة المواد من 505 إلى 537 من القانون المدنى، كما يُنظًم القانون رقم 159 لسنة 1981 أحكام شركة التوصية مع الأسهم، وشركة المساهمة، والشركة ذات المسئولية المحدودة.

[2] الأحكام الخاصة بتكوين الشركات طبقا للقانون رقم 159 لسنة 1981:

أ. شركة المساهمة joint-stock company

ينقسم رأسمال شركة المساهمة إلى أسهم متساوية القيمة يمكن تداولها على الوجه المبين فى القانون. وتقتصر مسئولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التى اكتتب فيها، ولا يُسأل عن ديون الشركة إلا فى حدود ما اكتتب فيها من أسهم.

ويكون للشركة رأسمال مُصْدر، ويجوز أن يحدد النظام الأساسى رأسمال مرخص به يجاوز رأس المال المصدر. ويشترط أن يكون رأس المال المصدر مكتتبا فيه بالكامل، وأن يقوم كل مكتتب بأداء الربع على الأقل من القيمة الإسمية للأسهم النقدية على أن تُسْدد قيمة الأسهم الإسمية بالكامل خلال مدة لاتزيد عن 10 سنوات من تاريخ تأسيس الشركة. ويمكن طرح جانب من أسهم الشركة للاكتتاب العام. وتكون دعوة الجمهور للاكتتاب العام فى الأسهم بنشرة تشتمل على بيانات الشركة.

ب. شركة التوصية بالأسهم partnership limited by shares:
يتكون رأسمال شركة التوصية بالأسهم من حصة أو أكثر يملكها شريك متضامن أو أكثر، وأسهم متساوية القيمة يكتتب فيها مساهم أو أكثر. ويكون الشريك أو الشركاء المتضامنون مسئولين عن إلتزامات الشركة مسئولية غير محدودة، أما الشريك المساهم فلا يكون مسئولا إلا فى حدود قيمة الأسهم التى اكتتب فيها. ويُعهد بإدارة الشركة إلى شريك متضامن أو أكثر. ويُعيًن عقد تأسيس الشركة أسماء من يُعهد إليهم بالإدارة وسلطاتهم فيها.


ج. الشركة ذات المسئولية المحدود ة limited liability company
لايزيد عدد الشركاء فى الشركة ذات المسئولية المحدودة على 50 شريكا يكون كل منهم مسئولا فقط بقدر حصته فى رأس المال، ولايجوز تأسيسها أو زيادة رأسمالها أوالاقتراض لحسابها عن طريق الاكتتاب العام، ولايجوز لها إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول.

[3] أنواع العقود التى تُحرر عند تأسيس الشركات طبقا للقانون 159 لسنة1981:
- بالنسبة لشركة المساهمة وشركة التوصية بالأسهم يُحرر وفقا للنماذج المحددة فى هذا الشأن ما يلى:
1. عقد إبتدائى للشركة preliminary articles of incorporation
2. النظام الأساسى للشركة statutes, by-laws

- بالنسبة للشركة ذات المسئولية المحدودة، يحرر:
3. عقد تأسيس الشركة articles of incorporation.
بقلم ومن تأليف :-
الأستشاري : محمود محمد على صبره
الأستاذ/ محمود صبره، استشاري الصياغة التشريعية بالأمم المتحدة والبنك الدولي؛ محاضر ومدرب بكلية حقوق القاهرة وجامعة نيويورك بالولايات المتحدة، والاتحاد الدولي للقانون والتنمية؛
مؤلف سلسلة كتب الصياغة القانونية.
لمزيد من المقالات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صياغة عقود الشركات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 2- آخر الأخبار القانونية و أخبار رجال القانون-
انتقل الى: